اخطر بحيرات على سطح الأرض

الأحد,23 يوليو 2017
إعداد: رامي حسن
بحيرة الحدوة، الولايات المتحدة الأمريكية

بحيرة الحدوة، الولايات المتحدة الأمريكية

بحيرة الغليان، دومينيكا

بحيرة الغليان، دومينيكا

بحيرة كيفو

بحيرة كيفو

بحيرة ريو تينتو، البرتغال

بحيرة ريو تينتو، البرتغال

ممر دريك المائي

ممر دريك المائي

البحيرات بمناظرها الجميلة التي تمتع النظر توهم الكثير بأنها بحيرات آمنة إلا أن هذه ليست الحقيقة حيث أن هناك بعض من هذه البحيرات خطيرة، وفي هذا التقرير نستعرض أخطر البحيرات على سطح الأرض.

اخطر بحيرات على سطح الأرض:

بحيرة كيفو

تبدو هذه البحيرة للوهله الولى انها سلمية ولكن الحقيقة أنها تُخفي سر قاتل. حيث أنها تحتوي على طبقات من ثاني أكسيد الكربون فيها و 55 مليار متر مكعب من الميثان في الأسفل. حتى أقل زلزال يحدث بها قد يسبب انفجارًا كبيرًا قادر على تبخير أكثر من 2 مليون شخص يعيشون في جميع أنحاء كيفو.

 

ممر دريك المائي

يوجد بهذا الممر الكثير من الجبال الجليدية ورياحه تصل سرعتها إلى 80 ميلًا في الساعة، غير أن التيارات القوية وضعف الرؤية يعتبر جزء صغير من المشاكل التي تواجهها السفن التي تمر عبر ممر دريك.

ويعد هذا الممر بمثابة مقبرة سفن حقيقية حيث أن هناك الكثير من القوارب التي انقلبت فيه من أوقات ماجلان حتى اكتشاف قناة بنما في القرن العشرين.

بحيرة ريو تينتو، البرتغال

إن الحفريات الممتدة على طول نهر تينتو والتي تشكَّلت منذ أكثر من 3000 سنة جعلت هذ البحيرة متشبِّعة باكثير من الحديد والنحاس والمعادن الثقيلة، مع وجود الحموضة المرتفعة للغاية.

وحتى في الظروف العادية، فإن هناك نظام بيئي خاص لهذا النهر جعل بعض أنواع البكتيريا الخاصة قادرة على النمو فيه مما أدى إلى أن أصبح لون البحيرة أحمر مشرق.

بحيرة الغليان، دومينيكا

قد تسخن هذه البحيرة الجبلية التي ترتفع مسافة كبيرة عن سطح الأرض إلى ما يقرب من 92 درجة مئوية بسبب الهواء الساخن الذي يثور من تحت الأرض وهذا غالبًا ما يكون بفعل الحمم البركانية.

فلذلك السباحة في هذه البحيرة ممنوع منعًا باتًا حتى لو لم يكن هناك فقاعات مميزة على سطحه لأن الغليان يبدأ في بضع ثوان.

بحيرة الحدوة في الولايات المتحدة الأمريكية

ينبعث غاز ثاني أكسيد الكربون من الشقوق الموجودة في الجزء السفلي من هذه البحيرة وذلك يعد هو السبب الرئيسي القاتل لكل شيء حولها وداخلها.

وكانت البحيرة سببًا في وفاة أربعة أشخاص، بالإضافة إلى موت الأشجار التي تُزرع على مساحة 100 فدان حولها.

لذلك يجب أن نعرف ان ليس بالضرورة كل شئ جميلاً في خارجه يجب أن يكون جميلاً بداخله ، فداخل الأشياء اسوأ وأعمق بكثير من خارجها.