أغرب 10 أسرار يخفيها الطيارون عن المسافرين

السبت,04 نوفمبر 2017
إعداد: ياسمين عبد الله
طائرة في السماء

طائرة في السماء

في مجموعة من المقابلات لمجلة «Reader’s Digest» مع حوالي 17 طيار، استطاعت المجلة الحصول على بعض الاعترافات والاسرار الهامة التي تخص اشارات اختطاف الطائرة والوقود ومواعيد الاقلاع.

وفيما يلي أغرب 10 أسرار يقوم الطيارون بإخفائها عن المسافرين:

1- الهبوط السلس:

 يحب الطيارون المدح والشكر من الركاب عند الهبوط السلس لأنها تعتبر علامة هامة على خبرة ومهارة الطيار.

2- وجبات الطعام:

يتناول كلا من قائد الطائرة ومساعده وجبتان مختلفتان من الطعام حتى لا يتسمما في نفس الوقت إذا كان الطعام سام، لكن ما يجب عليك معرفته هو أن الطيارين لا يهتمون بالتعليمات ويتناولون ما يريدون في الوقت الذي يرغبون.

3-  إضاءة إشارة ربط الأحزمة:

ما يعلمه المسافرون إضاءة إشارة ربط الأحزمة تخص الاضطرابات الجوية أو المطبات الهوائية، لكن قد تستخدم من قِبَل كابتن الطائرة لإبقاء المسافرين في مقاعدهم وعدم ذهابهم إلى دورة المياه لأنه يريد الذهاب إلى دورة المياه وقد قام بتسليم قمرة القيادة لكبير المضيفين ليقوم بحراستها لحين عودته.

4- الطيران بأقل كمية وقود ممكنة:

قال بعض الطيارين أن شركات الطيران دائماً تضطرهم لتقليل كمية الوقود لتخفيف حمولة الطائرة، وإذا واجهت الطائرة عاصفة رعدية أو أي تأخير ينفذ الوقود ويضطر القائد للهبوط في أقرب مدينة.

5- الالتزام بمواعيد الوصول:

تفرض وزارة المواصلات قيودا على شركات الطيران مما يجعلها تزيد المدة المعلنة للرحلات، فإذا كانت الوجهة تستغرق ساعة و 45 دقيقة، تقول الشركة أن الرحلة تستغرق ساعتين.

6- النوم أثناء الرحلة:

يكمل معظم الطيارون 16 ساعة متواصلة من العمل، لذلك قد ينامون لمدة عشر دقائق أو أكثر أثناء رحلة الطيران.

7- السبب الحقيقي وراء تأخر مواعيد الاقلاع:

يخلق أغلب الطيارون الأعذار التقنية لتأخير موعد الاقلاع لأنهم يرغبون في استكمال وجبة طعامهم والتي ترفض شركات الطيران منح الوقت الكافي لهم ليتناولوها.

8- الهبوط على سطح الماء:

يجب أن تعلم أن الهبوط على سطح الماء ما هو إلا تحطم في المحيط.

9- أسرار الأمان:

يرغب المسافرون في السفر مع شركات طيران بسجلات ممتازة للسلامة والأمان، لكنهم ما لا يعرفون أن أكثر من نصف هذه الرحلات تقودها شركات نقل محلية وهي شركات لا تحكمها معايير السلامة التي تحكم الشركات الكبرى، ولا يتمتع طياروها بنفس القدر من الخبرة والمهارة.

10-علامة اختطاف الطائرة:

يرفع الطيار رفارف الجناح إلى الأعلى عند الهبوط وتوقف الطائرة في اشارة منه لموظفي المطار بأن الطائرة يحدث على متنها عملية اختطاف.