المدينة الوردية جايبور الهندية

المدينة الوردية

المدينة الوردية

الاثنين,08 يناير 2018
إعداد: ياسمين عبد الله

توجد مدينة جايبور أو المدينة الوردية في الهند، تعرف بالعديد من الفنون المعمارية والتاريخية والأثرية والحضارية حيث تضم الكثير من المراكز التجارية الكثيرة، وتتميز بعدد من العادات والتقاليد الهامة لدى الأشخاص الذين يقيمون بها.

معلومات عن المدينة الوردية

  • تشتهر بكونها بلد ضخمة ويقال عنها أن لونها وردي وبيوتها زرقاء.
  • أنشأت قبل 300 عام ومن يومها وهي تعرف بحسن التخطيط والجمال.
  • تضم العديد من المعالم السياحية الهامة مثل القصور والعمائر، وتشتهر بالعديد من الصناعات ومنها العطور والحرير.
  •  يوجد بها نهر شامبال الذي يفصل بين الصحراء والأراضي.
  • صنفت كسابع مكان يجب زيارته في آسيا من قِبل مجلة "كوندي ناست ترافيلير" وذلك نظرا لكونها مدينة ملكية في كل مناحيها.

قصة اللون الوردي مع مدينة جايبور

اشتهرت جيبور بأنها المدينة الوردية، نظرا لأنه عندما كان مقررا أن يزورها الأمير ويلز لذلك تم طلاء المدينة كلها باللون الوردي احتفالا بزيارته حيث أن اللون الوردي يرتبط تقليديا بكرم الضيافة الذي يعد جزءا أصيلا من هوية جيبور الممتلئة بالمباني الملونة بدرجة من درجات الأحمر الذي يشبه البناء بالأحجار الرملية للمدن المغولية.

المعالم السياحية والأنشطة في المدينة الوردية

حصن الكهرمان

هو مبنى مبهر يتميز باللون الذهبي، ويبدو أكثر جمالا في الساعات الأولى من الصباح والغروب حيث يبدو وقتها كأنه جوهرة من الكهرمان التي تتلألأ على قمة الجبل، وهناك يمكنك التمتع بمشاهدة المباني الفسيحة للقصر وسوف تصل في النهاية إلى "بوابة القمر".

قصر الرياح

أحد أجمل وأشهر المعالم السياحية في جيبور، بناه ساواي براتاب سينغ في عام 1799 لنساء الأسرة المالكة لممارسة الأنشطة التي تحدث في الشوارع أسفل القصر، يضم 5 طوابق تحتوي الواجهة على نوافذ ثمانية الشكل لها أطر منقوشة، بالإضافة إلى الأسقف المقببة، والرسوم النباتية.