أعلى الشلالات في العالم

الثلاثاء,13 مارس 2018
إعداد: ناريمان السيد
شلالات آنجل

شلالات آنجل

شلالات يوسمايت

شلالات يوسمايت

شلالات نياجرا

شلالات نياجرا

شلالات كايتير غيانا

شلالات كايتير غيانا

شلالات فيكتوريا

شلالات فيكتوريا

تعد الشلالات المائية واحدة من أكثر المناظر الطبيعية دهشة ،وأحد أهم المزارات السياحية في البلاد التي توجد بها، وتتشكل الشلالات عند سقوط مياه الأنهار من مكان مرتفع على صخور صلبة مثل الحجر الجيري،ويؤدي ذلك لحدوث تآكل،وتزيد سرعة المجرى المائي عند حافة الشلال ،كما تزيد الرمال و الحجارة التي يحملها المجري المائي ، وتتنوع الشلالات الموجودة حول العالم من حيث حجمها وخطورتها ،والغريب في الأمر أن كلما كان الشلال أصغر كلما كان أخطر،وتعد شلالات آنجل واحدة من أعلى الشلالات حول العالم ،وعلى النقيض الآخر يعد شلال النيل الأول بأسوان من الشلالات الصغيرة،وسنتناول في هذا المقال مجموعة من أعلى الشلالات في العالم .

أعلى الشلالات في العالم

شلالات آنجل

تعد شلالات آنجل أو كما تعرف بشلالات الملاك واحدة من أجمل وأكبر الشلالات الموجودة في العالم ،تم اكتشافها في  في محميه كانيما الطبيعيه في فنزويلا عام 1933م،ويتدفق هذا الشلال من نهر تشورون غرب فنزويلا ،وتتميز بطول سقوطها الذي يعد 3 أمثال برج إيفل في فرنسا،وتتميز شلالات آنجل بإطلالة الخلابة على العديد من المناظر الطبيعية، كما تتميز بألوانها المختلفة،التي يمكن مشاهدتها من خلال الطائرة.

شلالات نياجرا

تتميز شلالات نياجرا بأنها نتجت من اتحاد ثلاث شلالات من دولتين متجاورتين ،وهم شلال هورس الكندي، وشلال برايدل الأمريكي، وشلالات نياغارا الأمريكية، وهي من أشهر الشلالات الموجودة حول العالم ،حيث يتوافد ملايين السياح كل عام علي زيارتها والاستمتاع بجمالها، ويرجع الفضل للهنود الحمر في اكتشاف هذه الشلالات  المتدفقة من نهر النياجرا ،و يبلغ ارتفاع الشلال بالجانب الأمريكي 56 م أما ارتفاعها الجانب الكندي 54 م.

شلالات فيكتوريا

تتدفق  شلالات فيكتوريا من نهر زمبيزي ،وتقع على الحدود بين زامبيا وزيمبابوي في جنوب ووسط أفريقيا ،يبلغ عرض هذا الشلال 1700 متر ،أما ارتفاع فحوالي 128 متر ،ويصطحب سقوط مياه شلالات فيكتوريا صوت صاعق شديد القوة.

شلالات كايتير غيانا

تعد شلالات كايتير غيانا  في أمريكا الجنوبية من أكبر الشلالات في العالم ، حيث يبلغ عرض هذا الشلال  ثلاث أضعاف عرض شلال فيكتوريا ،أما ارتفاعه يساوي ثلاث اضعاف ارتفاع شلال نياجرا.

شلالات يوسمايت

تعد شلالات يوسمايت واحدة من أجمل الشلالات الصخرية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ويصل ارتفاع شلالات بوسمايت حوالي  740متر.