أقدم قصر في العالم

قصر غمدان .. أقدم قصر في العالم

قصر غمدان .. أقدم قصر في العالم

السبت,17 مارس 2018
إعداد: ياسمين عبد الله

يمتلئ عالمنا بالكثير من القصور الفخمة والمتنوعة في الشكل والتاريخ والحجم، ونتحدث اليوم عن اقدم قصر في العالم وهو قصر غمدان، بنى هذا القصر من أجل الملك لتيسير وإدارة شؤون الدولة منه، نتعرف فيما يلي أكثر على قصر غمدان اقدم قصر في العالم.

معلومات عن قصر غمدان اقدم قصر في العالم   

  • يعتبر اقدم قصر ضخم في العالم، ويقع في مدينة صنعاء العاصمة اليمنيّة.
  • كان قصر غمدان أحد عجائب الهندسة المعمارية في ذلك الوقت أو الفترة الزمنية التي تم انشائها بها.
  • يتميز قصر غمدان  بزخرفته المعمارية الساحرة علاوة على هندسته المعمارية المذهلة.
  • جرت عملية زخرفته باستخدام الجرانيت والمرمر، فسكنه عدد كبير من الملوك، وكان أخرهم الملك سي بن ذي يرزن.
  • وصف الرحالة العربي الشهير محمد القزويني قصر غمدان بأنه أحد عجائب بلاد العرب.

مما يتكون قصر غمدان؟

استخدم في بناءه أحجار المرمر والجرانيت والبوفير، ويتكون من عشرين طابقاً حيث يفصل بين كل طابق وآخر مقدار عشرة أذرع، وكان مجلس الملك يقيم في الطابق الأعلى من القصر.

أين أقيم أقدم قصر في العالم

يقول البعض أنه أقيم داخل قصر السلاح الموجود حالياً في صنعاء القديمة، أما البعض الآخر من المؤرخين يروا أن الجامع الكبير بصنعاء أُنشيء على أنقاض هذا القصر التاريخي حتى أن أبواب هذا الجامع هي ذاتها أبواب قصر غمدان المتهدم.

عبارة نقشت على اقدم قصر في العالم

ذُكر هذا القصر في أحد كتب الهمداني وهو أحد أهم الشعراء والجغرافيين في اليمن آنذاك، حيث قال عنه في كتابه الإكليل: " يسمو إلى كبد السماء مصعداً... عشرين سقفاً سمكها لا يقصرُ".

تاريخ بناء قصر غمدان

اختلف العلماء في تاريخ بناء قصر غمدان حيث أن بعض المؤرخون رجحوا أن أقدم نقوش ظهرت في المنطقة تعود إلى 220 للميلاد أي إلى عهد الملك السبئي شعرم اوتر ملك سبأ وذي ريدان، وهناك آراء أخرى ذكرت بأن نقوشاً أخرى يؤكد بناء القصر في القرن الثالث للميلاد أي في عهد الملك إيلي شرح يحضب ملك سبأ وذي ريدان، أما الباحثون البريطانيون فوجدوا نقوشاً أقدم يعود تاريخها إلى القرن الأول الميلادي.