أكبر المباني في العالم

برج خليفة

برج خليفة

برج شنغهاي

برج شنغهاي

صورة جوية لبرج شنغهاي

صورة جوية لبرج شنغهاي

برج ساعة مكة

برج ساعة مكة

مبني التجارة العالمي

مبني التجارة العالمي

برج خليفة

برج خليفة

الأربعاء,21 مارس 2018
إعداد: ناريمان السيد

اهتم البشرعلى مر العصور بتشييد المباني الضخمة لتخليد ذكرهم في التاريخ ،ابتداء من أهرامات الجيزة التي بناها الفراعنة، إلى منارة الإسكندرية التي بناها البطالمة،وكما تحضن جميع أنحاء العالم أبنية قديمة تدل على الجهود المبذولة لإنشاء مباني، وبعد سيطرت العلم والتكنولوجيا على كل شيء في ها العالم ، ازدهرت ثقافة إنشاء مباني معمارية عملاقة  مرة أخري في نهاية القرن العشرين،ولهذا سنأخذكم في جولة بين أكبر المباني في العالم.

قائمة أكبر مباني في العالم

برج خليفة

يترأس برج خليفة  بدبي قائمة أكبر المباني في العالم،فهو أطول مبنى صنعه الإنسان في العالم بارتفاع 828 م. تم افتتاح هذا البرج الذي صممه المعماري أدريان سميث في 4 يناير عام 2010، يتكون برج خليفة من 163 طابق ،ويضم وحدات إدارية وسكنية وفندقية ، بالإضافة إلى 46 مستوى للصيانة بالجزء العلوي بالبرج، و مستويان للسيارات بالبدروم.،ويعتبر الطابق رقم 109 هو أعلى طابق سكني بهذا المبنى الضخم.

برج شنغهاي

يعتبر برج شنغهاي بالصين ثاني أكبر مبني على قائمة أكبر المباني في العالم ، وهو من تصميم المعماري مارشال استرابالا ، و يرتفع برج شنغهاي اللولبي 632 مترعن سطح الأرض، مع واجهة زجاجية تضم في داخلها تسعة مساحات أسطوانية مكدسة فوق بعضها البعض،ويتكون البرج من 128 طابقا،ويضم فنادق ومحلات تجارية ومكاتب إدارية،وقد حصل برج شنغهاي على لقب أطول ناطحة سحاب لعام 2015.

برج ساعة مكة الملكي

يشتهر برج ساعة مكة الملكي باسم برج الساعة الفندقي الملكي،تم بنائه تحت رعاية الملك عبد العزيز بارتفاع 601 م بعد هدم قلعة أجياد، هوعبارة  مجمع مباني تملكها الحكومة في مكة المكرمة، ويتألف البرج من 120 طابق ،يحتوي على غرفة كبيرة للصلاة قادرة على استيعاب أكثر من 10 آلاف شخص، كما يضم المبنى مول للتسوق مكون من 5 طوابق. يحوي المبنى عدة أبراج منهم برج الساعة الذي يعد أعلى برج ساعة في العالم. وساعة البرج تلك هي أكبر ساعة في العالم ،فهي أكبر من ساعة بيج بن في لندن بنسبة 35 مرة.

مركز التجارة العالمي

يعتبر مركز التجارة العالمي بنيويورك أو كما يلقب One WTC أطول ناطحة سحاب في النصف الغربي من الكرة الأرضية، ورابع أكبر مبني علي مستوي العالم ،استوحي  المعماريين ديفيد تشيلدز ودانيال ليبسكايند تصميمه من عدة مباني مثل مبنى empire state وChrysler ،أعيد بناؤه مرة أخرى في عام 2006م ،تم افتتاحه عام 2013م ،يرتفع البرج 541 مترا ويضم 94 طابقا، وتستخدم الطوابق الـ 72 الأولى من طوابق المبنى للمكاتب والمحلات التجارية.