عادات وتقاليد تونس في الأعراس

الأحد,15 أبريل 2018
إعداد: ياسمين عبد الله
عرس تونسي

عرس تونسي

تختلف عادات وتقاليد تونس في الأعراس عن باقي الدول في العديد من الأشياء حيث يحترم التونسيون عادات وتقاليد أجدادهم ويبجلون طريقتهم في الزواج ويسيرون على نهجهم منذ سنوات، لذلك نتعرف على عادات وتقاليد تونس في الأعراس أكثر في هذا الموضوع.

معلومات أكثر عن عادات وتقاليد تونس في الأعراس

مفهوم مراسم الزواج في تونس

مراسم الزواج في تونس هي مجموعة العادات والتّقاليد التي تميّز الزواج من لباس ومأكولات وحلويات وموسيقى، ولا يزال التونسيون يحافظون على هذه المراسم و الطّقوس رغم قدمها ورغم حداثة الزمن.

التقدم لخطبة العروس

يسمّى بيوم قراءة الفاتح حيث  تذهب فيه عائلة العريس وتحمل معها الهدايا وخاتم الخطوبة وكعكة الخطوبة لعائلة العروس للتّعارف ولطلب يدها و ذلك بترديد الجملة المعتادة "جيناكم خاطبين راغبين في البنت الحسب و النّسب" وعندما توافق عائلة العروس تتمّ قراءة الفاتحة و الدّعاء للخطيبين بالخير ثمّ تلبيس الخواتم و تنطلق الزّغاريد، ثم يتم الاتفاق على موعد الزفاف و بهذا تنتهي الخطوبة لتبدأ تحضيرات حفل الزواج.

في البعض الجهات الاحتفال بالخطوبة يدوم يومين، يتم التعارف بين العائلات وقراءة الفاتحة في اليوم الأوّل وتلبيس الخواتم وإحضار الهدايا وإقامة الحفل في اليوم الثّاني.

حفلات الزواج والتجهيز له

حفلات الزّواج

تدوم احتفالات الزفاف سبعة أيّام وسبع ليالي وفي بعض المناطق الأخرى فقط ثلاثة أيّام وكل يوم له تسميته وعاداته، كما تختلف العادات والتّقاليد بين الجهات وبين بيت العريس والعروس في بعض المناطق التّونسيّة.

أيام الاحتفالات بالزواج

  • يوم الاحتفال بالجهاز: يسمّى في الشّمال يوم "هزّان الفرش" وفي الجنوب يوم "العطريّة".
  • يوم الحمّام و الحنّة: يسمّى في بعض المناطق "نهار الخِلْوة"
  • يوم الكسوة و العشاء
  • يوم عقد القران: في بعض المناطق يتمّ عقد القران فيها يوم الكسوة، هناك مناطق يتمّ عقده فيها يوم الاحتفال بالجهاز كما يوجد مناطق أخرى يتم عقده فيها في يوم مخصّص له أو في يوم الزّفاف.
  • يوم الوطية: تتجمل فيه العروس و تلبس لباس تقليدي تونسي مثل الكسوة و تجلس على كرسي "التصديرة" ثم تأتي عائلة العريس للاحتفال.
  • يوم حنّة العريس: يوضع الحنّاء على خنصر إحدى يدي  العريس و يتبرع له أصدقاؤه بمبالغ ماليّة وهو ما يسمّى بالتّونسي "الرّموْ".
  • يوم الزفاف: يسمى يوم "المرواح" وهو آخر يوم، يوم الذّهاب لعش الزوجية.