أغرب عادات الزواج في افريقيا

عروس إفريقية

عروس إفريقية

قبيلة بانيانكول أوغندا

قبيلة بانيانكول أوغندا

قبائل سورما

قبائل سورما

احتفال في إحدى القبائل

احتفال في إحدى القبائل

الأربعاء,18 أبريل 2018
إعداد: أسماء الإمام

إن التمسك بالعادات والتقاليد من أهم القيم القبلية، والتي تدل على مدى انتماء الفرد لقبيلته، ولكل شعب عاداته التي لا يتخلى عنها أبدًا، وخاصة في أمر الزواج، والقبائل الإفريقية خاصة تفردت بأغرب الطقوس التي أثارت دهشة العالم وفضوله.

أبرز عادات الزواج في القبائل الإفريقية

قبيلة جوبيس

تجبر نساء هذه القبيلة على ثقب ألسنتهن ويضع الزوج حلقة بها، وربط الحلقة بخيط طويل يمسك الزوج طرفه، فإذا ما ثرثرت وأزعجت زوجها بشدة واحدة من هذا الخيط أن يضع حدًا لثرثرتها.

قبيلة داني

يعبر العريس عن حبه عن طريق قطع إصبعه وتقديمه لها، وعندما يتوفى الزوج تقوم الزوجة بقطع أصابع يديها وتدفنها معه تعبيرًا عن حبها ووفائها له.

قبيلة الرورو

لا يتم الزواج بها إلا بعد احتشاد أصدقاء العريس والهجوم على بيت العروس في محاولة لخطفها، وتهرب العروس من بيت والديها ويتم القبض عليها لتقع معركة بين أقاربها وأقارب عريسها في صورة تمثيلية، تقديسًا لما كان يحدث بشكل حقيقي قديمًا في تلك القبيلة.

مدينة بابو الغينية

تسبح عرائس مدينة بابو عاريات في بركة ماء، إلى أن يقدم لها أحد الحاضرين قطعة ثياب دليلًا على أنها أعجبته وارتضاها زوجة له، فإذا تناولت القطعة تصبح زوجته، إذ يعني ذلك أنها قبلت به زوجًا.

قبيلة الزولو

يجب أن يتحمل الزوج من قبيلة الزولو، الضرب المبرح من والد عروسته وإلا يعتبر زوجًا غير مناسب، ويحكم عليه بعدم الزواج طوال حياته، وإذا تحمل الألم فيتزوج ويعطي عروسه يوم الزفاف أذنه اليسرى كهدية صغيرة.

قبيلة سورما

تخلع الفتاة أسنانها السفلية، ثم تدخل قرصًا من الطين في فمها، وبعد مدة يتم تغيير قرص الطين بآخر أكبر، وهكذا حتى يحين الزفاف، وكلما كان قرص الطين ذا قطر كبير زاد المهر.

قبيلة بانيانكول

تصطحب الفتاة عريسها إلى الغابة لتجري له "اختبار الرجولة"، حيث تشعل النار فتكوي ظهره بها فإذا تأوه من الألم ترفضه وتفضحه بين الفتيات، وإذا تحمل تقبله ويعود إلى القبيلة حاملًا إيها على كتفه.