أغرب عادات الزواج في السودان

الزواج في السودان

الزواج في السودان

الخميس,19 أبريل 2018
إعداد: ياسمين عبد الله

تتنوع عادات الزواج حول العالم وتختلف من بلد إلى أخرى، واليوم نتحدث عن عادات الزواج في بلد رائع له تاريخه وعراقته وهي السودان، تتسم عادات الزواج في السودان ومراسم الفرح السوداني بميزات تلفت الانتباه والأنظار حيث تصاحبه عدة طقوس تختلف من منطقة إلى أخرى بدءا من الخطبة وصولاً إلى آخر حلقات الزواج.

ما هي أغرب عادات الزواج في السودان؟

الإقامة الجبرية لمدة شهرين للعروس

تبدأ التحضيرات للعرس السوداني منذ شهرين قبل موعد الفرح حيث تُصَب كافة الاهتمامات على العروس التي يتم حبسها اختياريا بالمنزل قبل شهر من الزواج وتمنع منعا باتا من مقابلة العريس، ليتفاجأ بتغيير حقيقي في هيئتها في ليلة الزفاف.

معلومات أكثر عن طقس الجرتق الغريب

  • أحد أغرب طقوس عادات الزواج في السودان، فهو أحد الطقوس الفرعونية القديمة في السودان والتي اشتهرت بها القبائل القاطنة على الشريط النيلي، فهو تقليد ضد "الحسد والعين والجن" كما ينظر له كموسع للرزق، وجالب للأولاد.
  • حيث ترتدى العروس خلاله الزى السودانىي المتمثل في "الثوب"، الذى عادة ما يأخذ اللون الأحمر ويصمم بالكريستال، ويرتدى العريس "الجلابية" البيضاء ويدخل فيها شريط من اللون الأحمر، ويجلس العروسان على "عنقريب" كما يسمونه وهو عبارة عن سرير تقليدي يصنع من الخشب، ومغطى بملاءة من الحرير باللون الأحمر والذى يكون طاغيا في عادة "الجرتق".
  • وتمثل "صينة الجرتق" الأساس للطقس حيث تجهز منذ وقت مبكر وتوضع فيها أواني من الخشب في شكل "قطاطي" تسمى محلياً "بالحُق" وتملئ بالعطور التقليدية التي تصنع يدوياً ويشتهر بها السودانيون، فضلاً عن البخور الذى يتصاعد من الصينية وبرائحة نفاذة إضافة إلى "الضريرة" وهي عبارة عن محلب مطحون، بمنتصف رأس العروسين، وهو تقليد لحمايتهم من العين والحسد وطرد الأرواح الشريرة.