أغرب عادات رمضان حول العالم

الاثنين,11 يونيو 2018
إعداد: ياسمين عبد الله
شهر رمضان الكريم

شهر رمضان الكريم

أيام قليلة وينتهي شهر رمضان المبارك حيث الصوم والسحور والعادات الرائعة والطقوس الدينية المختلفة والجو الرائع، نتعرف في هذا الموضوع أكثر على أغرب عادات شهر رمضان الكريم حول العالم.

أغرب عادات شهر رمضان حول العالم

المغرب

يقوم أهل المغرب بضرب النفير سبع مرات للسحور بمجرّد التأكّد من ظهور هلال رمضان لتنطلق ألسنة الناس بالتهنئة بجملة (عواشر مبروكة) أي أيام مباركة مع دخول شهر الصوم بعواشره الثلاثة : عشر الرحمة، وعشر المغفرة، وعشر العتق من النار.

أوزباكستان

في أوزباكستان يتم تحضير مائدة تشمل جميع أنواع الشاي الأسود بالإضافة إلى حفلات إفطار جماعية يتم فيها دعوة الأهل والأصدقاء والجيران، ولابد أن يذبح خروف على الإفطار، ويقدم مع أرغفة العيش كبيرة الحجم التي يجب أن تخبز بالمنزل ومع الزيت والحليب، ولا يهمل.

ماليزيا

أما في ماليزيا وعقب استطلاع هلال رمضان تعكف الإدارات المحلية على تنظيف الشوارع كما تقوم بنشر الزينة الكهربائية في الميادين الرئيسية احتفالًا باستقبال الشهر الكريم، ومن العادات الغريبة أيضا حرص النساء على الطوف بالمنازل لقراءة القرآن ما بين الإفطار والسحور.

باكستان

تقوم مدينة بيشاور الباكستانية بإقامة حفل عرس تجمع فيه كل الأطفال الذين يقومون بالصوم لأول مرة لتشجيعهم على الاستمرار، وتكون العادة الأكثر غرابة هي مسابقة "حرب البيض المسلوق" التي لابد أن تقام على مدار شهر رمضان، وهي لعبة تبدأ في المساء وتنتهي عند موعد السحور، وتعتمد قوانينها على إمساك أحد المتسابقين الشباب ببيضة مسلوقة، ويضرب بها الأخرى التي في يد خصمه بهدف كسرها، حتى يتأهل للمرحلة التالية.

السودان

وفي السودان لابد أن يتم تجديد أواني المطبخ احتفالا بقدوم الشهر الكريم كما يتم تدريب النساء على تجويد القرآن كل صباح، لكن أكثر ما هو غريب أن الإفطار يجب أن يكون جماعي في ساحات واسعة حيث تجتمع كل الأسر في ساحة واحدة للإفطار معا.