أغرب عادات وتقاليد الزواج في روسيا

الزواج في روسيا

الزواج في روسيا

الاكليل

الاكليل

التقاط الصور في الحدائق

التقاط الصور في الحدائق

مائدة الزفاف

مائدة الزفاف

الثلاثاء,11 سبتمبر 2018
إعداد: ناريمان السيد

يفضل الروس الزواج في شهر أغسطس ،فهو شهر مناسب لبداية حياة زوجية سعيدة ،ويحرص الروس عن الزواج بالإلتزام بمجموعة العادات والتقاليد الخاصة بالزواج،لضمان تنظيم عرس فخم ،حتى لو تتطلب الأمر عاما من التجهيزهات.

عادات وتقاليد الزواج في روسيا

مراحل الزواج

يمر الزواج فى روسيا بعدة مراحل ، ويلزم الإلتزام بتطبيق كافة العادات والتقاليد وعدم الإخلال بها فى أى مرحلة من مراحل الزواج ، ويحرص العروسين على القيام ببعض الطقوس قبل الفرح بأيام .

حفلة توديع العزوبية

تعد حفلة العزوبية واحدة من أهم عادات وتقاليد الزواج في روسيا ، ويلزم الترتيب لها من قبل وإقامتها قبل حفل الزفاف بيوم واحد أو أثنين ، وهذه الحفلة تنبأ العروسين بمستقبل مبهر وحياة زوجية سعيدة ، كما تحرص العروس على الذهاب لأحد الحمامات وأخذ قسط كافى من الاستجمام قبل ليلة الزفاف .

حفلة الزفاف

تبدأ حفلة الزفاف فى روسيا مبكرا ، حيث يذهب العريس لمنزل العروس ليتسلمها من والدها ، ويذهب بها لقاعة الفرح ، ويكون هناك موكب عظيم مصاحب للعريس ، ويعتبر هذا الموكب واحدا من أهم عادات وتقاليد الزواج في روسيا ، ويستمر الموكب فى ترديد الأغانى المبهجة التى تبعث الفرحة والسرور فى نفوس العروسين.

الزواج بدون مهر

فى روسيا لا يوجد مهر ، ولكن على العريس أن يتبرع بمبلغ كبير لأصدقاء العروسة ، حتى يتمكن من إصطحاب عروسته للمنزل ، وإذا رفض العريس دفع أى مبالغ ، تقوم أصدقاء العروس بخطفها أو حجبها عن العريس ، ويعتبر هذا التقليد واحدا من أغرب عادات وتقاليد الزواج في روسيا .

إختبارات الزواج

لا يمر حفل الزفاف بسلام  في روسيا ، حيث يخضع العريس للكثير من الإختبارات ، ولعل أهمها  أن يكون عليه التعرف على عروسته من وسط عشرات الفتيات المتنكرات ، حيث يحرص أصدقاء العروس على التنكر ليلة الزفاف ، وإذا تمكن العريس من معرفة عروسته بسهولة ، فهذا يعبر عن مدى حبه وتقديره لها ، وعلى الفور تسمح له الصديقات بإصطحابها للمنزل .

توديع العروس

عقب الإنتهاء من إختبارات الزواج التى يتعرض لها العريس ، يأتى وقت “الإكليل” فى أحد الكنائس القريبة من قاعة الفرح ، وعقب ذلك يتم اصطحاب العروس والأهل للمنزل ويتم تقديم الطعام والحلوى قبل توديع العروس ، وتركها بمنزل زوجها ، وتستمر فترة توديع العروس لفترة طويلة .

أخذ صور تذكارية في الحدائق

يولى الروس اهتماما كبيرا بالصور التى تجسد أجمل الذكريات ، ولا سيما حفلات الزفاف ، فيحرص العروس على اصطحاب عروسته لأحد الحدائق القريبة من قاعة الزفاف ، ليتم إلتقاط عشرات الصور برفقة الطبيعة الجميلة ، بجانب الأهل والأًصدقاء ،ويعد ذلك أحد أهم عادات وتقاليد الزواج في روسيا.

مائدة الزفاف

لا يتم حفل الزفاف ، دون تجهيز مائدة ضخمة للأهل والأصدقاء ، وغالبا ما يستضيفهم العريس بمنزله عقب إنتهاء فعاليات حفل الزفاف ، ليكمل الضيوف من الأهل والأصدقاء وصلات الرقص والغناء بمنزل العريس ، وبعد ذلك يشرع الأهل والأصدقاء فى تناول الطعام ويستمرون فى الغناء والرقص حتى الصباح .

طبيعة حفلات الزفاف فى روسيا

تتسم حفلات الزفاف فى روسيا بالتكلف ، وغالبا ما يتم الإعتماد على جهة متخصصة فى هذا الشأن لتجهيز كافة متطلبات الزفاف،حيث  تتولى مهمة ترتيب قاعة الفرح وتجهيز مائدة الطعام وشراب العروسين وكل تفصيلة تخص الزفاف ، وتهتم هذه الجهة بتقسيم وقت الحفل لعدة فقرات ، وتولى إهتماما كبيرا بالفقرات الخاصة بالأصدقاء وإختبارات العريس .