اكلات شعبية فلسطينية

منسف فلسطيني

منسف فلسطيني

ورق العنب

ورق العنب

منسف فلسطيني

منسف فلسطيني

المسخن الفلسطيني

المسخن الفلسطيني

المقلوبة الفلسطينية

المقلوبة الفلسطينية

تفنن الشعب الفلسطيني في مطبخه من إخلال إضافة العديد من الأصناف إلى المطبخ العربي، ونتحدث في هذا المقال عن أفضل وأشهر أكلات شعبية فلسطينية، وتخصصت بعض القرى والمدن الفلسطينية بأنواع من الأطعمة حتى أصبحت تتميز بها عن مدن فلسطينية أخرى.

أشهر وأبرز أكلات شعبية فلسطينية في المطبخ العربي

المسخن

يتكون المسخن من الخبز المغطى بالدجاج المشوي والبصل والسماق وزيت الزيتون، استطاع 40 طباخاً فلسطينياً عام 2010م تسجيل رقما قياسيا جديداً بتحضيرهم أكبر صحن مسخن في قرية عارورة قضاء مدينة رام الله وبذلك دخلوا موسوعة "جينس" للأرقام القياسية حيث وصل قُطر صحن المسخن إلى 4 أمتار ووزنه حوالى طن، ويعتبر المسخن من أبرز اكلات شعبية فلسطينية.

ورق العنب

أحد أشهر الوجبات في فلسطين تسمى أيضا ب "ورق الدوالي"، تتكوّن من ورق الدوالي المحشو بالأرز والبهارات والبقدونس، ويمكن إضافة الكوسا المحشو بأحجام صغيرة إليها، وهي أحد الوجبات التي تتوفر في البيت الفلسطيني طيلة أيام السنة.

المقلوبة

أحد أكثر الأكلات شعبية وأسهلها في فلسطين، سميت بالمقلوبة لأنها يتم قلبها في أواني التقديم أمام الضيف، تتكون من الدجاج والقرنبيط والبطاطا والأرز كما يمكن تقديم اللبن الرايب والسلطات العربية بأنواعها بجانب طبق المقلوبة، وتفضلها نساء البيوت لسهولة تحضيرها وسرعة طبخها ولذّة مذاقها.

المنسف

يقدم في المناسبات للترحيب بالضيوف، وبقيت بعض القرى في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية تتناوله عبر وضع اليد اليسرى خلف الظهر والأكل باليد اليمنى فقط من دون استعمال الملاعق، يتم صنعه من لحم الخاروف واللبن والسمن البلدي والأرز.