البحيرة المرقطة

مشهد للطبيعة في كندا حيث البحيرة المرقطة والوانها الخلابة

مشهد للطبيعة في كندا حيث البحيرة المرقطة والوانها الخلابة

بقعة صفراء تكونت علي سطح البحيرة نتيجة لتبخر المياة وتفاعل المعادن

بقعة صفراء تكونت علي سطح البحيرة نتيجة لتبخر المياة وتفاعل المعادن

اللون الازرق الجميل الذي يظهر جمال الطبيعة في كندا

اللون الازرق الجميل الذي يظهر جمال الطبيعة في كندا

البحيرة المرقطة

البحيرة المرقطة

الوان البحيرة التي تعطي تميزا وغرابة

الوان البحيرة التي تعطي تميزا وغرابة

العالم مليء بالأماكن الطبيعية المدهشة والخلابة التي مازلنا نكتشفها حتى الآن،فيمكنك أن ترى الاختلافات الشاسعة والغريبة بين الشواطئ والبحيرات بألوانها وأشكالها  والكهوف النادرة التي تكونت بأشكال وطبيعة مختلفة، والأنهار ذات الألوان المختلفة ،يوجد أيضًأ العديد من البحيرات ذات الطبيعة الغريبة ومن بين أغرب البحيرات نجد البحيرة المرقطة في كولومبيا، والتي تتميز ببقع ملونة على سطحها.

معلومات عن البحيرة المرقطة

تقع هذه البحيرة الفريدة من نوعها في مقاطعة كولومبيا البريطانية الكندية وفي الصيف عندما تتبخر معظم مياهها تتحول المركبات المعدنية إلى بلّورات كريستالية تنتشر على شكل دوائر تعكس ما بداخلها من معادن بألوان تتراوح بين الأخضر والأزرق والأصفر. تغطي مساحتها 152 كيلو متر مربع. تتميز هذه البحيرة بـ البقع الملونة والمتعددة التي توجد على سطحها، والتي تبدو جلية جدًا للعيان. تشكل البحيرة مكانًا مقدّسًا لشعب أوكاناغان، سكان كولومبيا البريطانية الأصليين الذين كانوا يعرفونها باسم"Kliluk" ويقال إن الحلقات الـ 365 شكّلت بالنسبة إلى هذا الشعب الروزنامة السنوية لتحسب كل حلقة يومًا من أيام السنة.

البحيرة المرقطة قديما

اشتهرت البحيرة منذ القدم بمياهها العلاجية التي استخدمها الهنود الأصليين جنبًا إلى جنب مع الطين المستخلص من البحيرة للشفاء من الأوجاع والأمراض، تقول الأسطورة القديمة إن قبيلتين متحاربتين من الهنود قد وقعا هدنة بينهما وتم خلالها السماح لكلا الطرفين باستخدام مياه البحيرة لشفاء الجرحى. حاولت غالبية شركات الأدوية شراء حصرية استخراج المعادن لأغراض علاجية، لكنها بقيت محمية يستفيد منها سكان المنطقة الأصليون.

العناصر الطبيعية في البحيرة المرقطة

السبب في تشكيل هذه البقع على سطح مياه البحيرة هو تبخر كبريتات المغنيسيوم خلال فصل الصيف، فتتحوّل هذه البقع إلى حلقات بلورية لتشكل الممرّات الطبيعية بين وحول البقع. وتكون تلك البقع ذات لون أبيض أو أخضر أو أصفر أو أزرق وذلك تبعاً للتركيب المعدني لكل منها.

البحيرة المرقطة تتركز فيها المعادن المختلفة و العديدة بشكل كبير جداً . تحتوي هذه البحيرة على أعلى كميات من كبريتات المغنيسيوم و الكالسيوم وكبريتات الصوديوم في العالم. كما و تحتوي على تركيزات عالية جداً من 8 معادن أخرى وكذلك على بعض الكميات الصغيرة من أربعة معادن أخرى مثل الفضة والتيتانيوم.

Spotted Lake, Okanagan-Similkameen A, BC, Canada