تأثير الرحلات الجوية الطويلة على الصحة

تأثير الرحلات الجوية الطويلة على الصحة

تأثير الرحلات الجوية الطويلة على الصحة

الخميس,21 نوفمبر 2019
إعداد: رضوة عرفة

بعض الناس يشعرون بالقلق حيال رحلات الطيران وخاصةً الطويلة منها، وذلك لتأثير الرحلات على الصحة للبعض، فمنهم من يعاني من ضغط الدم وضربات القلب ومنهم من يعاني من مشاكل في ساعته البيولوجية وغيرها من المشاكل التي تُحدث تأثير الرحلات على الصحة لديهم، لذلك نقدم لكم هذا الموضوع حول تأثير الرحلات الجوية الطويلة على الصحة.

تأثير الرحلات على الصحة وكيفية الوقاية منها

  1. نعرض لكم في هذه الفقرة تأثير الرحلات على الصحة وكيفية الوقاية منها وعلاجها..
  2. حدوث اضطراب في ساعات النوم مما يسبب الخمول والتعب ويحدث ذلك نتيجة إلى اضطراب الساعة البيولوجية، حيث تشير الساعة البيولوجية إلى العمليات البيوكيميائية والفسيولوجية والسلوكية لأجسامنا وهي التي يتم تكرارها بشكل يومي، ومن أمثلتها النوم والاستيقاظ في مواعيد معينة وأيضًا تناول الطعام في أوقات محددة وضبط درجة حرارة الجسم، لذلك فانه من تأثير الرحلات على الصحة هو اضطراب هذه الساعة البيولوجية، ولحل هذه المشكلة، قم باختيار الرحلات التي تصل في ساعات الأولى من الليل للمنطقة المقصودة، فهذه الحيلة تعطي الفرصة للنوم الساعة 10 مساءً تقريبًا، مما يجعلك لا تشعر بأي اضطراب في ساعتك البيولوجية.
  3. الشعور بثقل في الرأس وذلك لوجود الأعصاب التي تعد جزءً من هيكل يسمى نواة التأقلم «SCN»، ويقع هذا الجزء في أسفل منطقة تحت المهاد الموجودة بالمخ، ويرتبط واحد من هذه المجموعات بالنوم العميق وتأثيرات الإجهاد البدني، وتتحكم المجموعة الأخرى في الحلم بنوم حركة العين السريعة، لذلك فيحدث اضطراب بهى يسبب ثقل الرأس، ولحل هذه المشكلة ننصحك بالاستعداد للرحلة وتهيئة هذا الجزء من الأعصاب عن طريق الاستيقاظ والنوم مبكرًا عدة أيام قبل يوم السفر.
  4. الشعور أحيانًاالتهيج وكذلك الشعور بالارتباك وعدم التحكم في التركيز، والحل هو تشتيت المخ دائمًا عن طريق عمل بعض الأنشطة خلال الرحلة مثل ممارسة بعض التمارين البسيطة مثل اليوجا وتمارين الاطالة، وأيضًا يمكنك والمشي بطول الممر أثناء الرحلة وفي المواعيد المسموح فيها بضلك الأمر.
  5. اكتئاب بسيط وينتج ذلك للبعض نتيجة سفر الشخص عبر المناطق الزمنية المختلفة وذلك يحدث بمروره بدورة النهار والظلام التي تختلف من بلد لأخرى، مما يجعل عرض الاكتئاب أكثر حدة، حيث يملك وقتًا أقل للتأقلم مع هذا الوضع، وأيضًا يؤثر اضطراب الرحلات الجوية الطويلة على نمط النوم والاستيقاظ وتناول الطعام والعمل مما يسبب ذلك اكتئابًا لبعض الأشخاص يستمر لبعد وصوله للمكان، فعندما يحدث هذا الاضطراب، تتغير مستويات الهرمونات مع البيئة، كما تأتي درجة حرارة الجسم وفقًا للساعة البيولوجية له، ولحل هذه المشكلة يمكنك الالتزام بما  حذرت منه منظمة الصحة العالمية وهو شرب الكحول أو الكافيين أثناء أو قبل إقلاع الطائرة، فهذا الأمر يزيد عرض الأكتئاب سوءً، كما تنصح لمن يصابون بهذا العرض دائمًا اللجوء لطبيب لاعطائهم العقار المناسب لتجنب هذا العرض.
  6.