اطول انفاق في العالم تحت الماء

نفق Eiksund

نفق Eiksund

الاثنين,15 يناير 2018
إعداد: ياسمين عبد الله

تستخدم الأنفاق لتقصير المسافات وتقليل حركة المرور أو تفادي صعوبات كثيرة بين النقطتين التي تصل بينهم كوجود جبال أو أنهار أو صخور معينة، ونتحدث فيما يلي عن مجموعة من أطول أنفاق تحت الماء في هذا العالم.

أطول الأنفاق تحت الماء في عالمنا

نفق التايمز 

يعتبر أحد أقدم أنفاق العالم تحت الماء، يعتبر أعجوبة مبهرة للناس بنيت تحت النهر للملاحة، وسمى نفق التايمز لأنه نفق يقع تحت نهر التايمز في لندن والمملكة المتحدة حيث يربط بين مدينتي العويل وRotherhithe.

نفق ميناء سيدني

هو نفق يصل طوله إلى 2.8 كم تحت الماء، يربط الطريق السريع Warringah إلى الموزع الشرقي التشغيلي يحتوي على اثنين من المسارات التي تسير في كل اتجاه، والتي تتكون من 3 أقسام: نفق أرض التوأم الممتدة نحو 400 متر والذي يقع على الشاطئ الجنوبي، في 960 متر المغمورة ببنية الأنبوب ، وأنفاق أرض التوأم الممتدة نحو 900 متر على الشاطئ الشمالي .

نفق Eiksund

يقع هذا النفق في النرويج على بعد 7.7 كم تحت الماء ويربط بين جزيرة Hareidlandet وجزيرة EIKA إلى البر الرئيسي، شيد وشغل النفق إدارة الطرق العامة النرويجية وعلى الرغم من أنه كان يهدف الى افتتاحه للجمهور في يوليو 2007 ، إلا ان فتتاحه كان في فبراير لعام 2008 وينقسم النفق إلى ثلاث حارات المرور.

نفق "طوكيو باى أكوا لاين"

يوجد هذا النفق في اليابان، ويبدو بمثابة جسر، ولكن هذا الأمر يعود فقط لأن جزءا صغيرا من الهيكل الكامل والذى يتألف من جسر يبلغ طوله 4.4 كيلومتر ونفق تحت الماء يبلغ طويله 9.6 كيلومتر.

نفق "سيكان"

يقع أيضا هذا النفق في اليابان وهو نفق سكة حديدية يعتب من بين أطول وأعمق أنفاق السكك الحديدية في العالم حيث يمتد على مساحة 53 كم في اليابان مع امتداد 23 كيلومترا تحت الماء.