أين تقع الهند

تاج محل

تاج محل

بوابة الهند

بوابة الهند

أسواق الهند

أسواق الهند

أحد الاحتفالات الهندية

أحد الاحتفالات الهندية

جبال الهيمالايا في الهند

جبال الهيمالايا في الهند

تقع الهند في جنوب قارة آسيا، وهي عبارة عن شبه جزيرة يحدها من الجنوب المحيط الهندي،ويحدها من الغرب باكستان، وبحر العرب، ويحدها من الشرق بنغلادش، وخليج البنغال، وميانمار، ويحدها من الشمال نيبال، وجمهورية الصين الشعبية، وبوتان،وتقدر مساحتها 3.287.590 كيلو متر مربع ،وهي سابع أكبر دول من حيث المساحة على مستوى العالم ،عاصمتها مدينة نيودلهي،و نظام الحكم  في الهند جمهوري فيدرالي برلماني،وعملتها الرسمية الروبية الهندية، ويرمز لها RS ، وتتكون الجمهورية الهندية من حوالي ثماني وعشرين ولاية هندية، بالإضافة إلى سبعة أقاليم اتحادية.

المناخ

تشتهر دولة الهند بالتعدد المناخي، فيسود على أرضها المناخ الاستوائي الرطب، والمناخ شبه الاستوائي، والمناخ الجبلي، والمناخ الرطب، والمناخ الاستوائي الجاف.

التضاريس في الهند

تتميز الهند بتنوع التضاريس على أرضها ،حيث تحتوي على أنهار مثل نهر الغانج، نهر براهمابوترا،وخلجان مثل خليج البنغال،وسلاسل جبلية مثل جبال الهمالايا،و المستنقعات مثل مستنقع ران كوتش،ومستنقع الغرينية دنا،والجزر مثل جزر نيكوبار، و جزر أندمان،ففضلا عن وجود شواطئ رملية ومنحدرات صخرية شاطئية.

السكان

تحتل الهند المرتبة الثانية على مستوى العالم من حيث عدد السكان؛ إذ يبلغ عدد سكانها 1.028.610.325 مليار نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2001م،تعد اللغة الهندية الآرية، واللغة الإنجليزية اللغتان الرسميتان في البلاد، كما يتحدث السكان بعض اللغات المحلية مثل: اللغة البنغالية، و اللغة البنجابية، واللغة الغجراتية، ويدين أغلب السكان بالديانة الهندوسية، وتدين أقليات منها بالإسلام، والمسيحية، والبوذية، واليانية.

الاقتصاد

تحتل الهند المركز الثاني عشر على مستوى العالم من ناحية صرف العملات ، والمركز الرابع  من حيث القوة الشرائية ،ومنذ العام 1991 م وحتى الآن تم تطبيق العديد من الإصلاحات الاقتصادية في الهند والتي جعلتها في هذه المرتبة المتقدمة اقتصاديا.