طول اجازة الفصل الدراسي الاول ينشط السياحة الداخلية والسفر الى الخارج

طول اجازة الفصل الدراسي الاول ينشط السياحة الداخلية والسفر الى الخارج

طول اجازة الفصل الدراسي الاول ينشط السياحة الداخلية والسفر الى الخارج

الأحد,10 ديسمبر 2017
إعداد: ياسمين عبد الله

أفاد مسؤولو وكالات سفر وسياحة بأن طول فترة إجازة الفصل الدراسي الأول للعام الجاري، التي تبدأ الجمعة المقبلة، وتستمر لشهر تقريباً، أدى إلى تنشيط حجوزات الفنادق الخاصة بالسياحة البينية داخل الدولة، فضلاً عن زيادة حجوزات السفر إلى الخارج.

تأثير طول اجازة نصف العام على السياحة

اعتبر الخبير السياحي، صلاح العنتري، أن "آثار إجازة نهاية الفصل الدراسي الأول ستنعكس إيجاباً بشكل ملحوظ على السياحة الداخلية، لاسيما أن فترة الإجازة طويلة، وتأتي في مناخ يعد الأفضل في الدولة على مدار العام".

ولفت إلى أنه "من المتوقع أن تحقق السياحة الداخلية، خلال هذه الفترة، نمواً تصل نسبته إلى 30%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مدعومة بزيارات مواطني دول مجلس التعاون الخليجي"، مطالباً "الفنادق بالاستعداد، وطرح عروض ترويجية لجذب المزيد من الزوار".

وأوضحوا، لـ"الإمارات اليوم"، أن الحجوزات تشير إلى نمو السياحة الداخلية بنسبة تصل إلى 30%، خلال فترة إجازة العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مدعومة بزوار من مجلس التعاون الخليجي الذين لديهم إجازات دراسية في الوقت نفسه، مشيرين إلى أن نسب الإشغال في العديد من فنادق الدولة سترتفع إلى 90%.

وأضافوا أن هناك أيضاً ارتفاعاً في حجوزات السفر للخارج، من جانب بعض العائلات المواطنة والمقيمة بنسبة 15%، ما أدى إلى زيادة أسعار تذاكر السفر بنسب تصل إلى 30%، حسب الوجهة وتوقيت السفر.

وتفصيلاً، قال الرئيس التنفيذي لشركة «نيرفانا» للسفر والسياحة، علاء العلي، إن "هناك زيادة في حجوزات السفر إلى الخارج، خلال إجازة الفصل الدراسي الأول التي تبدأ الجمعة المقبلة، ولمدة شهر تقريباً، تصل إلى 15%، مقارنة بإجازة الفصل الدراسي ذاته من العام الماضي"، مشيراً إلى أن "طول فترة الإجازة، مقارنة بالأعوام السابقة، شجع على السفر".

وأضاف العلي أنه "يوجد إقبال كبير على وجهات أوروبا الشرقية بصفة خاصة، مثل أذربيجان وكازاخستان وجورجيا وأرمينيا، بالنسبة للعائلات المواطنة وبعض المقيمين، وذلك نتيجة لقربها جغرافياً وأسعارها المناسبة، مقارنة بالوجهات الأوروبية، بجانب الوجهات العربية التقليدية للمقيمين لزيارة أسرهم، مثل مصر والأردن ولبنان والسودان".

وذكر أن "العديد من العائلات يفضلون عدم السفر خارج الإمارات وقضاء الإجازة في الداخل، خصوصاً الذين أمضوا إجازات طويلة خارج الدولة، خلال فصل الصيف الماضي"، لافتاً إلى أن "طول فترة الإجازة هذا العام يسمح بالسفر للخارج، والسفر إلى بعض إمارات الدولة".

من جهتها، قالت مديرة التسويق في شركة "دانة الخليج" للسياحة والسفر، آمنة محمد، إن "حجوزات السياحة الداخلية في إجازة الفصل الدراسي الأول مرتفعة، لاسيما في أبوظبي ودبي، ما يؤدي إلى زيادة إشغال فنادق كثيرة لتصل إلى 90%، خصوصاً أن العديد من الفنادق تقدم عروض تخفيضات على الإقامة والطعام، خلال هذه الفترة لجذب المزيد من الزوار".