انطلاق مهرجان الفن والتصميم والتكنولوجيا إيكو دبي للتصميم 14 ديسمبر

دبي

دبي

الثلاثاء,12 ديسمبر 2017
إعداد: ياسمين عبد الله

ينطلق هذا العالم مهرجان للفن والتصميم والتكنولوجيا في الشرق الأوسط باسم "إيكو دبي"، ويعقد المهرجان في منطقة دبي للتصميم (d3) تحت شعار "التفاعل مع المستقبل"، وسوف يوفر منصة متعددة الحواس للناس والشركات والعلامات التجارية للمشاركة والتعاون من خلال: مؤتمر منسق، معرض غامر، ورشات عمل تفاعلية؛ ومهرجان صوت سمعي وبصري.

يعقد مهرجان إيكو دبي من ١٤إلى ١٦ ديسمبر ٢٠١٧ وسيعرض مجموعة رائعة من المتحدثين والفنانين والمصممين والتكنولوجيين والعلامات التجارية والجهات الراعية.

تم تصور إيكو دبي من قبل شركة مايس إنترناشونال، وهي شركة متكاملة لإدارة الفعاليات في الإمارات العربية المتحدة، وتشرح لنا لانا هويلو، العضو المنتدب لشركة مايس إنترناشونال هذا التصور كالآتي: "تتطلع العلامات التجارية إلى التواصل مع الشركات والمستهلكين بطرق مبتكرة وجذابة تستخدم كل الحواس الخمسة، بدلا من الحد من وصولها إلى الأجهزة المحمولة والأخبار الاجتماعية، لقد أردنا إنشاء منصة في المنطقة لتمكين ذلك، مع توفير الفرص للمواهب المحلية لاستكشاف كل الاتجاهات الحالية والجديدة، لمحاولة إطلاق مبتكرين من المنطقة، رؤيتنا هي أن ننمي مجتمع إيكو الذي يخلق الحوار، ويعطل الوضع الراهن، ويجلب أفضل الممارسات في المنطقة.

وأضافت: "نحن سعداء جدا بمستوى المتحدثين الذين انضموا إلينا، ومنهم الدكتور كورت فان منسفورت، وأنوك وبريخت، وكريس كيسلي، وفرانشيسكا روزيلا، وريان جينز من كوتيسيركويت، وغيرهم من المتحدثين الذين سيعرضون بعض من ابتكاراتهم الشهيرة مع تنظيم ورش عمل للمساعدة في مشاركة معلوماتهم مع مجتمع الإمارات العربية المتحدة ".

ويشتهر الدكتور كورت فان منسفورت بعمله على المفهوم الفلسفي لطبيعة المقبل، الذي يدور حول فكرة أن البيئة التكنولوجية لدينا أصبحت معقدة جدا ومتواجدة في كل مكان ومستقلة لدرجة أنه يمكن اعتبارها بيئة مختلفة كليا بحد ذاتها. ومن بين أعماله سوبر ماركت نانو - وهو معرض متنقل متنكر على شكل سوبر ماركت يقدم تكنولوجيات مستقبلية مضاربة - ورسالته إلى الإنسانية التي استغرق عاما لتطويرها وهي موجهة إلى جميع السبعة مليارات شخص على وجه الأرض والتي يتحدث فيها عن  قصة تطور العالم، وأنفسنا، وكيف يمكننا استخدام التكنولوجيا لتعزيز الإنسانية، هذه الرسالة مترجمة إلى سبعة وعشرون لغة، منها اللغة الإنجليزية والعربية.

يرحب المهرجان بمزيج من الزوار المحليين و الإقليميين والدوليين الذين سيتم منحهم الفرصة لاكتشاف أحدث الاتجاهات الدولية في مجال التكنولوجيا؛ و تجربة صوتية غامرة وفن المنشآت؛ واستكشاف مجموعة D3 من محلات الأزياء، والمعارض الفنية ومفاهيم الطهي. وتنمية معرفتهم ومهاراتهم من خلال ورش عمل تفاعلية ومحادثات يستضيفها بعض الخبراء البارزين في العالم.

يقول محمد سعيد الشحي مدير العمليات في d3: "يسرنا أن يكون" ديزاين كوارتر" في هذا العام هو المكان الذي يستضيف مهرجان إيكو، وهو المعرض المستقبلي الذي يوضح كيفية دمج الفن والتصميم والتكنولوجيا والمساعدة في تشكيل الاتجاهات المستقبلية. باعتبارنا منطقة تصميم، فإننا نلعب دورا محوريا في تعزيز ودعم التكنولوجيا المبتكرة عبر العديد من جوانب عالم التصميم وبالتالي الاستفادة من مكانة دبي كمركز عالمي للإبداع"

فعاليات مؤتمر إيكو في دبي

يوفر مؤتمر إيكو منصة للمتكلمين على مستوى عالمي والمفكرين في المستقبل لتبادل عملهم وأفكارهم من خلال جلسات فرق منسقة.

تشمل لائحة المتحدثين المؤكد حضورهم:

- مصممة الأزياء عالية التقنية والمبتكرة الهولندية أنوك ويبريشت.

- الدكتور فان منسفورت، الذي يعرض كيف تتحول التكنولوجيا إلى طبيعة في سبع خطوات وما يستطيع المهندسين والمخترعين والمصممين ورجال الأعمال التعلم من ذلك.

- كريس كيسلي هو الرئيس التنفيذي لشركة كازا، وهي شركة ناشئة تقوم بتطوير تقنيات أتمتة البناء. في عمرالتاسعة عشر باع كريس شركة تطويرللتطبيقات تدعى أبسيتيود ،والتي أسسها بعد تركه المدرسة الثانوية. وتقوم شركة كازا حاليا بتطوير تقنيات بناء الطباعة ثلاثية الأبعاد على نطاق واسع لمنازل الطباعة ثلاثية الأبعاد تلقائيا في الموقع.

- سيدريك كيفر، المؤسس المشارك ل أونفورماتيف. إعجاب سيدريك الشديد للعلم والتكنولوجيا والفن يغذي تطوير مشاريع جديدة في إفورماتيفاتيف. وقد قام بتدريس التصميم التجريبي في ورش عمل وجامعات بما في ذلك جامعة الفنون التطبيقية والعلوم في هيلدسهايم وجامعة راينماين للعلوم التطبيقية.

موضوعات مؤتمر دبي:

- فاشيون تيك (التكنولوجيا الحميمة والأزياء الذكية): للقاء والاستماع إلى الخبراء والعقول الإبداعية وراء مبادرات الموضة الأكثر تجريبية ومختلفة عن المعتاد، هذه فرصة للتعلم من الناس الذين طوروا التقنيات والابتكارات التي تمهد الطريق لمستقبل أزيائك.

- التجارب التفاعلية (الترميز الإبداعي، والمرئيات الحية، والمنشآت التفاعلية): مستقبل تجربة العملاء قد بدأ، هذه التجارب تتيح الفرصة للقاء والاستماع إلى القصص الرقمية التي تكرس التكنولوجيا والثقافة لخدمة الاتصال البشري. تعلم كيفية تطوير الحلول الشاملة التي تناسب موجة جديدة من التسويق لبناء تجارب سلسة مع العملاء.

- ليفينغ تيك (التصنيع الحيوي، التكنولوجيا الحيوية، بيوكوتور): عصر الهندسة الحيوية قد حان. فنحن ندخل عصر المواد الجديدة التي يقودها الإبداع و الاستدامة والمسؤولية البيئية. تعرفوا على الخبراء الذين بدأوا في بناء المواد باستخدام أنظمة المعيشة لفهم مستقبل يتم فيه تصميم المنتجات الاستهلاكية وتنمية الكائنات البيولوجية.

- التصميم الجيني: اكتشاف عصر جديد من المنتجات المصنوعة من تصميم التوليد. تشترك براعة الهندسة مع القوة الحاسوبية المتوازية وخوارزميات المحاكاة لخلق المنتجات التي كان يصعب تصورها في الماضي. تعيين تصميم التوليد يساهم في تحويل كل من العالم المادي ودور المصمم.

- التفكير المستقبلي: التقوا مع الخبراء الذين يستخدمون وسيلة للتفكير المطلع على التغييرات الرئيسية التي ستحدث بين السنوات العشر إلى الخمسين المقبلة، في جميع مجالات الحياة الاجتماعية، والأعمال التجارية، والعلوم، والتعليم. "التفكير المستقبلي" يستخدم نهج متعدد التخصصات لتحديد الديناميات التي تخلق المستقبل.

- التعليم الإبداعي: يواجه التعليم في جميع أنحاء العالم تحديات، ولذلك هناك حاجة إلى درجة عالية من المرونة والقدرة على التكيف من نظام التعليم لمواجهة هذه التحديات، الآن هناك حاجة إلى طريقة تفكير جديدة، واستخدام المنطق، والإبداع، وقدرات مبتكرة وريادية أكثر من أي وقت مضى  من أجل جيل الشباب لمواجهة المستقبل. تعرفوا على العقول التي تشكل وتمهد الطريق لمستقبل التعليم.

- السيارات المستدامة: تزايد حركة المركبات الهجينة والكهربائية، والاستهلاك السريع لها من العملاء يخلق تحديات عملية جديدة لتلبية احتياجات مجموعة سكانية واسعة من السائقين، لذلك سيتم مناقشة التطبيق العملي والاتجاهات المبتكرة في البحوث النظرية من خلال العروض التقنية التي تقدمها الصناعة الرائدة والأوساط الأكاديمية.

معرض 3d للعلامات التجارية

سيوفر معرض إيكو مساحة أنيقة ثلاثية الأبعاد للعلامات التجارية لعرض منتجاتها وخدماتها من خلال منشآت جذابة وتجارب غامرة. وسوف تعطي العلامات التجارية الفرصة لتوفير تجربة عاطفية و سلسة مع منتجاتها أو خدماتها، وتجربة بارزة ومدهشة لتعزيز ولاء العميل للعلامة التجارية.

تشمل المعارض المؤكدة ما يلي:

- الجهاز الغير بشري رقم ٣ by Boris Chimp 504

- سوف يظهر برام سنيجدرز تثبيت سنسيبل 1.0

- رفيق أنادول سوف يكشف عن غرفة إنفينيتي

ورش عمل تفاعلية

ورش عمل إيكو هي منصة مهنية وإبداعية للتعلم التفاعلي، والتي تؤديها بعض من أكثر العقول المفكرة احتراما ونجاحا في العالم. وسوف تتاح للمشاركين فرصة الاجتماع واللقاء والتعلم والتعاون مع بعضهم البعض.

تشمل قائمة المستضيفين المؤكدة لورش العمل:

- علي م. ديميريل، الذي درس الهندسة النووية والهندسة المعمارية، بدأ بصنع أشرطة فيديو تجريبية في عام 1993، مع التركيز على أدنى حد من الصور والتراكيب الهيكلية. مفاهيم ديميريل غالبا يحركها العلم والهندسة المعمارية. وهو يتناول أيضا المواضيع الاجتماعية والسياسية مثل المغنطوس ودنياي كورتاران ميمارلار.

- ميشيل غولييلمي وهان لويز جوهانسن من ديفوس يتعاملون مع نهج نظري وعملي نحو الفن والتصميم والهندسة المعمارية ووسائل الإعلام الجديدة. ديفوس يتحرك بين الثقافة والجمالية والتكنولوجيا.

- ريبيكا بايلز فريدمان هي خبيرة رائدة في مجال تصميم التكنولوجيا القابلة للارتداء باستخدام المنسوجات الذكية. وقد أدت خبرتها كمصممة صناعية و باحثة ومؤلفة وأستاذة في معهد برات في بروكلين إلى تطوير مجموعة التصميم المتشابكة، وهي ممارسة تصميم متعدد التخصصات حيث تقلل من الخطوط الفاصلة بين التصميم والتكنولوجيا.

تشمل مواضيع ورش العمل ما يلي:

- تصميم تعاون فعال

- عروض تفاعلية

- رسم خرائط الفيديو

- تكنولوجيا الأزياء

- تصميم تركيب سمعي-بصري

- الترميز الإبداعي

مهرجان الصوت السمعي والبصري

سيقوم مهرجان الصوت إيكو بجلب دي جي وفنانين مؤثرين وجمعهم معا، لخلق خبرات سمعية وبصرية لم يسبق لها مثيل في المنطقة، سيعقد مهرجان الصوت كل مساء من الساعة السادسة حتى الثالثة صباحا، وسيتم استخدام أنظمة صوت وتكنولوجيا من الطراز العالمي للترفيه.