حجوزات السفر الإلكترونية في الإمارات تسجل نموا قدره 3 %

نمو سوق الحجز الإلكتروني للسفر

نمو سوق الحجز الإلكتروني للسفر

الأربعاء,21 مارس 2018
إعداد: أسماء الإمام

ارتفع سوق الحجز للسفر عبر الإنترنت في الإمارات بنسبة 3 % في 2017، فيما بلغ متوسط سعر التذكرة في الإمارات عبر الحجوزات الهاتفية وصل الى 1222 درهمًا، ذلك وفق ما أظهره تقرير لشركة "كليرتريب" المتخصصة في حجوزات السفر الإلكترونية.

احتلت دبي المركز الأول ضمن قائمة أفضل 5 وجهات سفر في المنطقة في 2017 تلتها الشارقة ومانيلا وأبو ظبي والقاهرة، فيما تصدرت يريفان وجهات السفر الأكثر رواجًا في المنطقة خلال العام الماضي، تلتها تبليسي وكاتماندو في المركزين الثاني والثالث، وذلك على حين حصدت الأردن على المركز الأول في قائمة وجهات السفر العشر المفضلة للرحلات العائلية، تلتها تبليسي وبيروت.

وأظهر التقرير ولع الإماراتيين بإجراء الحجوزات أثناء العروض الترويجية، حيث بلغت نسبة الحجوزات عبر الهاتف في السوق الإماراتي في 2017 نحو 25% من مجمل الحجوزات الإلكترونية بنمو 61% مقارنة مع 2016، وتلت الكويت الإمارات بنسبة 19% في الحجز عبر الإنترنت.

وأشار تقرير كلير تريب أن متوسط عدد التذاكر التي تم بيعها في الإمارات عبر موقع الشركة وصل إلى 1000 تذكرة يوميًا، كما أفاد بأن أسعار تذاكر السفر بين مختلف المدن والوجهات السياحية سجلت انخفاضًا ملحوظًا في عام 2017، حيث سجل خط جدة – دبي انخفاض بنسبة وصلت إلى 28%، يليه خط بيروت – دبي بنسبة 21%.

وذكر تقرير كلير تريب أن قطاع حجوزات السفر الإلكتروني في دول التعاون يشهد نموًا بمعدل 9% العام الماضي، كما أظهر أيضًا أن الحجوزات عبر الهواتف المتحركة في السعودية حققت ارتفاعًا بلغت نسبته 116% خلال العام الماضي.

ويشار إلى أن "كلير تريب" تعتمد في إصدار تقاريرها على جمع المعلومات من بيانات الشركة ومن 400 شركة طيران شريكة، حيث تراقب الشركة التوجهات الجديدة والسائدة في السوق للاسترشاد بها في عمليات صنع القرار الخاصة بمنتجاتنا وعملنا التجاري، هذا وفق الرئيس التنفيذي لشركة كلير تريب، ستيوارت كرايتون.