المحكمة العليا الأمريكية تقضي لصالح ترمب بشأن حظر السفر

المحكمة العليا الأمريكية

المحكمة العليا الأمريكية

الأربعاء,27 يونيو 2018
إعداد: أسماء الإمام

أصدرت المحكمة العليا الأمريكية حكمًا بتأييد قرار حظر السفر الذي فرضه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، على عدد من البلدان ذات الأغلبية المسلمة، والذي أكد "ترمب" أنه ضروري لحماية البلاد من هجمات المتشددين الإسلاميين.

حظر غير قانوني للمسلمين

أنهت هيئة المحكمة العليا المسألة مؤقتًا بأغلبية 5 أصوات مقابل 4، وكانت استمرت المعركة الشرسة في ساحات المحاكم طويلًا حول ما إذا كانت تلك السياسة تمثل حظرًا غير قانوني على المسلمين.

وقد سبق أن عرقلت محاكم أدنى درجة حظر السفر الذي أعلنه "ترمب" في سبتمبر الماضي، فضلًا عن نسختين معدلتين سابقتين، في طعون قانونية رفعتها ولاية هاواي وجهات أخرى.

المحكمة: ليس انتهاكًا للقانون الأمريكي

أكدت المحكمة أن الحظر لا يعد انتهاكًا لقانون الهجرة الأمريكي أو التعديل الأول بالدستور الذي يحظر على الحكومة تفضيل دين على آخر، مؤيدة بذلك صلاحيات الرئاسة الواسعة بشأن الأفراد المسموح لهم بدخول الولايات المتحدة، مما يعني أن الحظر الحالي قد يستمر وأن من الممكن أن يضيف "ترامب" المزيد من الدول.

حظر دخول مواطني 6 دول إسلامية

وكان الرئيس الأمريكي قد وقع في 27 يناير2017، أمرًا تنفيذيًا بحظر دخول مواطني إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن والعراق إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يومًا.

وقد طرحت نسخة معدلة من الأمر التنفيذي في 6 مارس 2017، وبدأ سريانه في 16 من الشهر نفسه، وقد استثنى من الحظر مواطني العراق لدور بلادهم في محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، إضافة إلى حاملي البطاقات الخضراء.