3 دول عربية في القائمة السوداء لشركات الطيران

القائمة السوداء لشركات الطيران

القائمة السوداء لشركات الطيران

الثلاثاء,07 أغسطس 2018
إعداد: أسماء الإمام

أصدرت الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران (EASA) القائمة المحدثة لـ "اللائحة السوداء" لشركات الطيران المحظورة في الاتحاد الأوروبي، والتي أظهرت وجود 3 دول عربية يحظر على الناقلات الجوية المسجلة فيها استخدام الأجواء الأوروبية.

3 دول عربية محظورة

تحظر الجهات التنظيمية على الشركات المسجلة في كل من السودان وليبيا وجيبوتي، وذلك بحسب القائمة المحدثة، الطيران فوق أي مجال جوي لعضو من أعضاء الاتحاد الأوروبي، ويصل عدد شركات الطيران المذكورة في القائمة إلى 21 شركة تتبع هذه الدول بما فيها ناقلاتها الوطنية.

اللائحة السوداء

أصدرت المفوضية الأوروبية أول لائحة في عام 2006، وقد ضمت القائمة أيضًا الخطوط العراقية الجوية، وعدد من شركات الطيران في إفريقيا وأوروبا الشرقية، وتضم القائمة المحدثة 23 دولة يسري عليها الحظر بشكل جزئي أو كلي.

الوكالة الأوروبية

تبذل الوكالة الأوروبية أقصى جهد للتحقق من هوية جميع شركات الطيران في القائمة، إلا أنها تواجه صعوبات بسبب الافتقار إلى المعلومات المحيطة ببعض الناقلات الجوية، موضحة أنه يمكن السماح لشركات الطيران الخاضعة للحظر بالعمل داخل الاتحاد الأوروبي، باستخدام طائرات مستأجرة من شركة طيران لا تخضع لحظر التشغيل، بشرط الالتزام بمعايير السلامة.