مصر تفوز بجائزة الريادة الدولية فى السياحة من المجلس الدولي للسياحة والسفر

جائزة الريادة الدولية

جائزة الريادة الدولية

جائزة الريادة الدولية فى السياحة

جائزة الريادة الدولية فى السياحة

رانيا المشاط

رانيا المشاط

الجمعة,05 أبريل 2019
إعداد: إيمان البشير

فازت جمهورية مصر العربية بجائزة الريادة الدولية في مجال السياحة والسفر لعام 2019، وتسلمت مساء أمس (3 أبريل 2019) السيدة الدكتورة رانيا المشاط الجائزة المقدمة من المجلس الدولي للسياحة والسفر (World Tourism Travel Council - WTTC)؛ وذلك تشجيعاً لجهود مصر في دفع القطاع السياحي ليكون أكثر قوة وصلابة فى تحمل الأزمات والصدمات.

مصر تفوز بجائزة الريادة الدولية فى السياحة من المجلس الدولي للسياحة والسفر.

تمنح "جائزة الريادة الدولية" فى مجال السياحة والسفر سنوياً إلى الدول أو للأشخاص المسئولين عن قطاع السياحة والسفر فى الحكومات؛ وذلك للجهود الاستثنائية والمبادرات والسياسات المنفذة لرفع قدرة الدولة التنافسية في مجال السياحة والسفر، وكذلك زيادة قدرة الدولة لتحمل الصدمات والأزمات التى تواجه قطاع السياحة.

وهذا ما أكدت عليه السيدة غلوريا جيفار - الرئيس التنفيذي للمجلس الدولي للسياحة والسفر- في كلمتها عند تسليم الجائزة للدكتورة رانيا المشاط، مؤكدة عن دور وزارة السياحة المميز ككل وخاصة دور السيدة الوزيرة الدكتورة رانيا المشاط فى مجال رفع القدرة التنافسية للسياحة المصرية.

المجلس الدولي للسياحة والسفر 

هو منتدى عالمى لصناعة السياحة والسفر، ويمثل المجتمع الدولى العالمى للسياحة والسفر ويعمل مع الحكومات والمنظمات الدولية لرفع وزيادة الوعى بشأن صناعة السياحة ومجال السفر، ويعتبر المجلس هو المنظومة الوحيدة فى العالم لتمثيل القطاع الخاص لصناعة السياحة والسفر، ويهدف المجلس إلى زيادة التعاون بين القطاع الخاص للسياحة والسفر وبين الحكومات وكذلك البحث فى الأنشطة المؤثرة على القطاع السياحى مثل الأنشطة والاقتصادية وتنظيم الفعاليات والمؤتمرات والقمم والإقليمية والعالمية التى تتمحور فى قضايا وتطورات الصناعية السياحية ومجالات السفر.

رانيا المشاط وزيرة السياحة المصرية

بعد حصولها على الماجستير والدكتوراه فى الاقتصاد من الولايات المتحدة الأمريكية تقلدت الكثير من المناصب خارج مصر وداخلها وآخرها - قبل المنصب الوزاري - منصب وكيلاً محافظ البنك المركزي المصري للسياسات النقد، وكان لها دوراً متميزاً فى تطوير السياسات النقدية لجمهورية مصر العربية من خلال التحليل السياسات النقدية وتعديلاته، بالإضافة إلى تولي سيادتها التنسيق بين البنك المركزى المصرى وبين صندوق النقد الدولى خاصة وقت التفاوض على البرنامج المصرى للإصلاح الاقتصادى والمالى حتى عام 2013.

كما نشرت الدكتورة رانيا المشاط الكثير من البحوث والدراسات ضمن الدوريات الدولية والعالمية، وتعتبر من أهم السيدات فى المجتمع المصرى إنجازاً فى جميع المجالات لخدمة الدولة المصرية.

تعتبر جائزة الريادة الدولية فى السياحة الممنوحة من المجلس الدولى للسياحة والسفر تأكيداً على القرار الموفق باختيار السيدة الدكتورة رانيا المشاط لمنصب وزيرة السياحة المصرية لما لها من قدرات وخبرات ومؤهلات مكنها من إدارة ملف السياحة المصرية بنجاح واحترافية حتى الآن.

الحصول الأول فى منطقة الشرق الأوسط على الجائزة

منذ تولى السيدة الدكتورة رانيا المشاط ملف صناعة السياحة المصرية نجح القطاع السياحى فى تحقيق زيادات كبيرة فى أعداد السائحين والزوار من كل مكان، حيث تقدر الإيرادات السياحية بحوالى 12 مليار دولار خلال عام 2018.

يعتبر هذا النجاح المتميز ثمرة جهود الدولة والحكومة المصرية ككل من حيث تحسين الأوضاع الأمنية وتطوير القوانين الخاصة بالاستثمارات وتنمية المناطق الجديدة على شواطئ البحر المتوسط والبحر الأحمر.

 هو الأمر الذى أكدته الدكتورة رانيا المشاط، مشيرةً إلى أن هذا التحسن الملحوظ فى صناعة السياحة يرجع إلى إطلاق البرنامج الإصلاحى الهيكلى لتحديث السياحة المصرية وتنفيذ سياسات سياحية مستدامة لرفع القدرات المصرية السياحية لزيادة قدرات القطاع السياحى التنافسية.

وأضافت سيادتها أن الحصول على هذه الجائزة يعتبر وسام وشهادة تقدير من المجتمع السياحى العالمى، وأن السياسات المصرية ككل والسياحية خاصة على الطريق الصحيح وأن من أهم أهداف وزارة السياحة المصرية هو زيادة فرص العمل ليعمل على الأقل شخص واحد من كل أسرة ضمن القطاع السياحى بشكل مباشر أو غير مباشر.