الإتحاد الدولي للنقل الجوي يطلق حملة لتعزيز التنوع بين الجنسين

اياتا

اياتا

الثلاثاء,12 نوفمبر 2019
إعداد: نورهان أحمد

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا عن اطلاق مباردة25 في 2025 ، بهدف تحقيق مستوى أفضل من التوازن بين الجنسين ضمن قطاع النقل الجوي بحلول عام 2025، حيث تعتمد على المبادرة الطوعية لشركات الخطوط الجوية الأعضاء في الاتحاد، والتي تتعهد بتحقيق عدد من الأهداف بحلول عام 2025، وأهمها:

§      زيادة عدد النساء اللواتي يتولين مناصب عليا في شركات الخطوط الجوية إما بنسبة 25% مقارنة بالعدد الحالي، أو إلى نسبة لا تقل عن 25% بحلول عام.

§      زيادة تمثيل النساء في الوظائف التي تشهد حالياً نقصاً في المشاركة النسائية (كقيادة الطائرات وعمليات التشغيل) إما بنسبة 25% مقارنة بالعدد الحالي، أو إلى نسبة لا تقل عن 25% بحلول عام 2025.

§      تقديم تقارير سنوية حول أهم مقاييس التنوع بين الجنسين

وأعلن عدد من شركات الخطوط الجوية الأعضاء في "إياتا" انضمامها إلى حملة "25 في 2025" منذ الآن، ومنها "تشاينا إيسترن" و"لوفتهانزا جروب".

وعلى الرغم من عدم وجود دراسة إحصائية وافية حول حالة التنوع بين الجنسين ضمن قطاع الطيران، يكفي الاطلاع على نسبة تمثيل المرأة من مجموع الطيارين والرؤساء التنفيذيين، والتي تبلغ قرابة 5% و3% على التوالي، لمعرفة عمق الخلل الذي يعاني منه القطاع في هذا المجال.

وحول ذلك، قال ألكساندر دو جونياك المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي: "تُشكل الحرية جوهر قطاع الطيران، وهو ما يتجسد في الحرية التي يحظى بها 2.7 مليون رجل وامرأة لصناعة مسيرة مهنية مميزة ضمن القطاع. إلا أن التمثيل النسائي يبقى منخفضاً في وظائف معينة، وخاصة في المستويات العليا ضمن شركات الخطوط الجوية”.

وأضاف دو جونياك: "تأتي حملة "25 في 2025" انطلاقاً من إدراك الشركات للقيمة التي يضيفها تحقيق التنوع والمساواة بين الجنسين في قوة العمل، بالإضافة إلى أنها تشجع المبادرات الفردية العديدة التي يقوم بها أعضاء الاتحاد حالياً لتحقيق المساواة بين الجنسين، وتوحيد هذه المبادرات ضمن سياق عالمي".

وتابع: "ستشكل المبادرة محفزاً لتحقيق التقدم، والذي سيكون خطوة أولى نحو تحقيق المزيد من الإنجازات في هذه القضية الهامة، أي أن عملنا لن ينتهي عام 2025، بل ستكون هذه مجرد بداية لتحقيق هدفنا النهائي المتمثل في الوصول إلى المناصفة في توزيع الوظائف بين الرجل والمرأة وتحقيق تكافؤ الفرص بينهما على مستويات القطاع كافة".

وبالإضافة إلى الأهداف التي ستتعهد بتحقيقها شركات الخطوط الجوية الأعضاء في "إياتا"، فإن الاتحاد يتعهد أيضاً بتحقيق ما يلي:

·رفع التمثيل النسائي في المناصب الإدارية الكبرى (من مستوى مدير فما فوق) في "إياتا" من النسبة الحالية التي تبلغ 19% إلى نسبة 25% على الأقل بحلول عام 2025.

·التعاون مع شركات الخطوط الجوية الأعضاء لزيادة عدد النساء اللواتي يتم تعيينهن في مناصب حوكمة ضمن "إياتا" من النسبة الحالية التي تبلغ 17% إلى نسبة 25% على الأقل بحلول عام 2025.

·ضمان وصول نسبة التمثيل النسائي ضمن المتحدثين وأعضاء اللجان في مؤتمرات "إياتا" إلى 25% على الأقل بحلول عام 2025.

§      إنشاء منتدى لمشاركة مبادرات التنوع والممارسات المثلى على مختلف مستويات قطاع النقل الجوي مع نشر إحصائيات سنوية حول المساواة بين الجنسين في القطاع.

وبعد أن شهدت ا الإعلان عن أسماء الفائزين بـ "جوائز إياتا للتنوع والشمولية" بنسختها الأولى، تأتي حملة "25 في 2025" لتعزيز هذه الجهود التي يبذلها الاتحاد على صعيد تعزيز التنوع بين الجنسين ضمن قطاع النقل الجوي.