أجمل الجزر المرجانية بإندونيسيا "راجا أمبات"

جزيرة راجا امبات

جزيرة راجا امبات

الخميس,30 يونيو 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

جاكرتا / تعتبر جزر راجا أمبات Raja Ampat ، في إندونيسيا من أجمل الجزر المرجانية في العالم، فهي تتميز بكثرة الألوان.

وتمتد الشعاب المرجانية في راجـا أمبات والتي تعني "الملوك الأربعة" بقدر ما تستطيع العين أن تراه وباستمرار في الحركة مع انزلاق الأسماك عبر قمم الشعاب المرجانية الناعمة مع التيار جانبا إلى جنب مع الضوء الأزرق.

تحتوي الجزر على منطقة تسمى "شبه جزيرة رأس الطائر"، والتي أعتبرها العلماء أعظم أماكن التنوع البيولوجي البحري في العالم.

على مدى سنوات، كانت الحكومة الاندونيسية تحافظ على جزر راجا أمبات، خصوصا مع ضعف الشعاب المرجانية في العالم، بسبب ارتفاع درجات حرارة المحيطات وتحمض المياه، وهي مشكلة عالمية من الصعب التصدي لها.

ومن العوامل التي ساعدت على الحفاظ على الشعاب المرجانية في راجا أمبات، الصعوبة النسبية للوصول إلى الجزر، حيث أنها تقع عند جزيرة بابوا في أقصى شرق إندونيسيا، ويتطلب الوصول إليها العديد من التنقلات، للوصول إلى بلدة سورونغ البلدة الرئيسية في المنطقة. 

وينصح باستكشاف المنطقة بواسطة قارب في مدة متوسطها سبعة أيام، وهناك أيضا عدد قليل من المنتجعات بما في ذلك منتجع جزيرة ميسول إيكو.

فهناك مراوح البحر والشعاب المرجانية الناعمة والنجوم الريش جميعهم جنبا إلى جنب يجذبون الغواصين لقضاء رحلات طويلة هناك. 

كما تشاهد صخرة كبيرة مغلفة بالشعاب المرجانية الملونة، والمئات من الأسماك صديقة الغواصين، وأعداد لا نهاية لها من السلاحف البحرية الرائعة في شعاب راجا أمبات. 

وهذه الأسماك تلتف حول شعاب تشبه الفطر العملاق والتي توفر مأوى للأسفنج الذي ينمو في قاعدتها. 

وتوجد هناك العديد من أنواع الشعاب المرجانية التي تتعايش معا، وتتحدى الجاذبية، وحتى في الزوايا المظلمة من راجا أمبات تزدهر الشعاب المرجانية كثيرا، وأسراب من أسماك الباراكودا وهو مشهد مألوف في الشعاب راجا أمبات.