دبي استقبلت نحو 15 مليون سائح في 2016

السياحة في دبي

السياحة في دبي

الأربعاء,08 فبراير 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

أظهرت إحصاءات جديدة أصدرتها دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي “دبي للسياحة”، أن مدينة دبي استقبلت 14.9 مليون سائح خلال عام 2016، محقّقة زيادة بنسبة 5 %، مقارنة مع عام 2015، وبمعدل نمو سنوي مركّب قدره 8 % للسنوات الأربع بين 2012-2016، منذ إطلاق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رؤية دبي السياحية 2020.

ويمثّل هذا الأداء ضِعف متوسط معدلات النمو العالمية المقدّرة عند نسبة 4 % للفترة نفسها، وفق ما توقّعته منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، وهو ما يعزّز إمكانية تحقيق دبي للسياحة لأهدافها خلال السنوات الثلاث المقبلة بحلول عام 2020.

وقال هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي: في ظل القيادة الحكيمة والدعم الكبير من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، كان عام 2016، علامة فارقة أخرى لقطاع السياحة والسفر في دبي، حيث تعاملنا بوعي واسع مع التحدّيات الإقليمية والعالمية، وتمكّنا من تسجيل نسبة نمو كبيرة على مدى السنوات الأربع الماضية، وبضِعف متوسط معدلات نمو الأسواق العالمية.

ومع استقبال 14.9 مليون سائح، فإنّ دبي تعزّز من مكانتها كرابع مدينة ضمن قائمة أبرز وجهات العالم استقطاباً للمسافرين الدوليين، الذين يتمتعون بمستويات عالية من الإنفاق، مع تأثير ذلك الإيجابي في الاقتصاد المحلي، لا سيما مع احتلال دبي المركز الأول، كأكبر الوجهات السياحية في العالم من حيث معدل إنفاق الزوار الدوليين، وذلك بالمقارنة مع أي وجهة منافسة أخرى.

وظلت دول مجلس التعاون، المصدر الإقليمي الأهم لرفد دبي بالسيّاح، مع 3.4 ملايين سائح، بزيادة 5 % مقارنة بـ 2015. وحافظت السعودية على صدارتها بـ 1.64 مليون سائح، بزيادة 6 % عن الماضي، تلتها سلطنة عُمان التي ارتفع السيّاح منها إلى مليون سائح. كما حافظت الكويت وقطر على مكانتهما ضمن قائمة الدول العشرين، حيث سجّلت الكويت زيادة 2 %، وقطر 9 % عن 2015.

كما عزّزت أوروبا الغربية مكانتها كثاني أكبر منطقة مصدّرة للسيّاح إلى دبي، حيث شكّلت نسبة السيّاح القادمين منها 21 % من إجمالي السيّاح الوافدين إلى الإمارة، ليبلغ عددهم 3.1 ملايين سائح، بزيادة 4 % عن 2015. وبقيت المملكة المتحدة في المركز الثالث ضمن الأسواق الرئيسة المصدّرة للسيّاح، حيث بلغ عددهم 1.25 مليون سائح، وحافظت ألمانيا على مكانتها ضمن الدول العشر، بواقع 460 ألف سائح.

وحافظت أسواق جنوب آسيا في شبه القارة الهندية أيضاً، على مكانتها المتميزة، حيث ساهمت بحصة كبيرة من حركة السياحة إلى دبي، مع ارتفاع عدد السيّاح من الهند، سواء الجدد أو ممن زاروها من قبل، ليبلغوا 1.8 مليون سائح بنمو 12 %، تليها باكستان، والتي تعتبر من الأسواق العشرة الأولى، وشهدت زيادة 18 %، بواقع 607 آلاف سائح. وتبقى التوقّعات متفائلة بتحقيق النمو مع الهند خلال 2017، مع توطيد العلاقات بين الإمارات والهند، من خلال الزيارة التي قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، كضيف رئيس في احتفالاتها بيوم الجمهورية الـ 68.

ورفدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، دبي بحوالي 1.6 مليون سائح، رغم التحدّيات التي تشهدها المنطقة. وواصلت الأسواق العشرون الأولى في رفد دبي بالمزيد من السيّاح، لا سيما من مصر والأردن.

وبالنسبة للأسواق الآسيوية الشمالية والجنوب شرقية، استقبلت دبي في عام 2016، حوالي 1.36 مليون سائح، وهو ما يجعل منطقة آسيا، المسهم التالي الأكبر للسيّاح، بما نسبته 9 % من إجمالي عدد السيّاح، بزيادة 15 % عن 2015.