مدينة في اليونان تعيش بلا نساء

جبل أتوس في اليونان

جبل أتوس في اليونان

جبل أتوس في اليونان

جبل أتوس في اليونان

جبل أتوس في اليونان

جبل أتوس في اليونان

الخميس,27 أبريل 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

جبل أتوس شبه جزيرة جبلية صخرية تبلغ مساحتها حوالي 40 ميلا، وهو مجتمع غريب لم يعرف العالم له مثيلا، مجتمع يعيش فوق قمة جبل وعر ولم يسمح  لأي أنثى أن تطأ أرضه بأقدامها منذ أكثر من ألف عام، مدينة في اليونان تعيش بلا نساء ومجتمع يعيش وفقا لتقاليده الخاصة التي وضعها منذ عشرة قرون ومازال يتمسك بها حتى اليوم .

مدينة في اليونان تعيش بلا نساء

رهبان جبل أتوس صنعوا من أديرتهم الأثرية دولة تكاد تكون شبه مستقلة محرم على أنثى أن تقتحمها أو تتسلل إليها ولو كانت من إناث الحيوان حتى لا تدنس تلك المنطقة المقدسة، ويؤمن  رهبان جبل أتوس بأن العذراء مريم وطئت أرضهم يوما بقدميها ، ومن ثم فإنهم ظلو يحرمون دخول أية امرأة أخرى هذه الارض منذ ألف عام، وما زالو يحافظون على هذا التقليد الغريب.

مكان فريد عالميا

وجبل أتوس مكان فريد ليس هناك ما يماثله سواء في تضاريسه أو أرضه، أو أسلوب الحياة التي يعيشها ساكنيه ويتكونون من حوالي أربعة ألاف من الرهبان بالإضافة إلى بضع مئات من الأشخاص العاديين ويطلقون على هذه المنطقة في اليونان اسم جمهورية أثونيت المقدسة، وفي عام 1968 احتفلت الجمهورية المقدسة بعيدها الألفي.

جبل أتوس مكتف ذاتيا من كل شيء

وتمتاز مدن جبل أتوس وقراه بأنها تتمتع باكتفاء ذاتي شبه كامل لكل منها حوانيتها وأسواقها الخاصة وورشها التي تنتج ما يحتاج  إليه من أشياء، وحقول تكفل لها كل لوازمها من الطعام، وحتى وقت قريب كان ممنوعا دخول حتى إناث الحيوانات كالكلاب والبقر، ولكنهم سمحوا أخيرا بدخول الدجاج للحصول منه على البيض الطازج.

الحكم في جبل أتوس

وهناك نوعان من الأديرة في جبل أتوس، نوع لا يملك الرهبان فيه شيئا حتى ثيابهم، إذ كل شي يمتلكه الدير ونوع ثان يسمح بالاحتفاظ  بحاجاته الشخصية وربما سمح له أيضا بقطعة أرض صغيرة خاصة بزرعها لحسابه، وعاصمة الجبل هي كايرس وهي مقر المؤتمر الذي يحكم شبه الجزيرة ويتكون من 20 راهبا يمثل كل منهم أحد الأديرة المختلفة.