أجمل 10 جسور معلقة في العالم

 برج جسر الزجاج في انجلترا

برج جسر الزجاج في انجلترا

ممشى الظل بأسبانيا

ممشى الظل بأسبانيا

ممشى الأفعى المنحنية في الدنمارك

ممشى الأفعى المنحنية في الدنمارك

ممشى النمر الرابض والسلاحف بألمانيا

ممشى النمر الرابض والسلاحف بألمانيا

ممشى عشبي بين مباني المكاتب في جليفيتش ببولندا

ممشى عشبي بين مباني المكاتب في جليفيتش ببولندا

ممشى طبيعي في جزر المالديف

ممشى طبيعي في جزر المالديف

ممشى تيتلس كليف في جبال الألب السويسرية

ممشى تيتلس كليف في جبال الألب السويسرية

ممشى ديسكفري في بروسترفي كندا

ممشى ديسكفري في بروسترفي كندا

ممشى الوهم البصري في  نيوزلندا

ممشى الوهم البصري في  نيوزلندا

"سكاي ووك" في جبل تيانمن بالصين

السبت,30 سبتمبر 2017
إعداد: رامي حسن

إن الجسور والممرات المعلقة تعكس  جمالا غير مسبوق وإبداع هندسي رائع في التصميم والبناء ، ويوجد العديد منها في بلدان وبقاع مختلفة في العالم، فمنها المخيف ومنها الجميل والمذهل الذي لا يوجد مثيل له في روعة التصميم والإنشاء ، لذلك سوف نستعرض لكم في هذا الموضوع أروع وأجمل  10 جسور معلقة والممرات الأكثر إبداعاً في جميع أنحاء العالم .

الجسور والممرات الأكثر إبداعا من حول العالم

1- "سكاي ووك" في جبل تيانمن بالصين

لقد تم بناء هذا الممشى على جانب أحد الجبال الضخمة ، ولأسباب عديدة فيعتبر هذا الممشى ليس طريقا لضعاف القلوب ، فقد بني على ارتفاع قدرة 4700 قدم عن سطح البحر وأرضيته مصنوعة من الزجاج لزيادة عنصر الخوف ، ولهذا يتم إجبار السياح الذين يذهبون لهذا الممشى على لبس أغطية واقية فوق أحذيتهم لتجنب تلويث الزجاج وذلك بسبب صعوبة تنظيفه بشكل يومي.

2- ممشى ديسكفري في بروسترفي كندا

إن الشركة الكندية “ستارجس الهندسية المعمارية هي التي قامت بتصميم هذا الممشى ، وكانت فكرة هذا المشروع هي بناء ممشى لخلق امتداد للمناظر الطبيعية وتقديم نظرة خلابة على وادي الجبال الجليدية في إيسيفيلدس وليطل أيضاً على الحديقة الوطنية في ألبرتا.

3- ممشى النمر الرابض والسلاحف بألمانيا

إن هذا الممشى يقع بالقرب من العاصمة الألمانية للثقافة، وقد تم تصميمه على شكل أفعوانية أسطوانية في مدينة دويسبرغ ، ويُطل هذا الممشى على مناظر طبيعية رائعة محيطة به .

4- ممشى عشبي بين مباني المكاتب في جليفيتش ببولندا

إن فكرة تصميم هذا الممشى جاءت لإعطاء متنفس واستراحة للموظفين الذين يعملون في هذه المكاتب ، فبدلا من أن يقوموا بإحتساء القهوة في المكتب بين روتين العمل الممل فهذا الممشى أعطى لهم الفرصة كي يمكنهم تحريك أقدامهم على مكان عشبي ذو منظر رائع يربط المكاتب مع بعضها بطريقة هندسية مذهلة وأرضية عشبية نضرة .

5- ممشى طبيعي في جزر المالديف

أهم ما يميز هذا الممشى ليس وجوده فقط في جزر المالديف حيث المياه الشفافة والكريستالية الرائعة والسماء شديدة الزرقة المتلألأة ليلاً بالنجوم ، ولكن هو غير كل الممرات لأنه من صنع الخالق فهو ممشى طبيعي موجود وسط المياه الزرقاء بطريقة ستذهلك عندما تراه .

6- برج جسر الزجاج في انجلترا

قد تم أكتشاف طابقين من الزجاج في برج وجسر لندن الذي يبلغ عمره 120 عام ويمتد فوق نهر التايمز في نوفمبر تشرين الثاني من عام 2014 ، يتيح الممشى الزجاجي الجديد فرصة نادرة لك للنظر مباشرة إلى النهر من أعلى ، كما إن عدد الأشخاص الذين يعبرون الجسر بشكل يومي يقدر بقرابة 40000 شخص، وقد استغرق بناء هذا الجسر قرابة العامين وكان ذلك من فريق مكون من 20مهندس.

7- ممشى تيتلس كليف في جبال الألب السويسرية

يعد هذا الجسر الأكثر رعباً في التاريخ فقد تم افتتاحة في عام 2012 ويقدرارتفاعه بحوالي  1500 قدم فوق نهر جليدي متجمد في جبال الألب السويسرية، وقد استغرق المهندسون قرابة الخمسة أشهر في تأسيس الممشى كليف وهو يعتبر من أعلى الجسر المعلقة  في أوروبا حيث يبلغ ارتفاعه 9000 قدم فوق سطح البحر.

8- ممشى الوهم البصري في  نيوزلندا

إن الفنان النيوزلندي مايك هيوسون قام بإجراء تعديلات طفيفة على البناء الخارجي لهذا الممشى وذلك لإضفاء وهم بصري بإخفاء النظر من زوايا محددة للممشى ، حيث تظهر بعض المناطق بشكل غير مرئي للمارين فوق الممشى.

9- ممشى الأفعى المنحنية في الدنمارك

إن هذا الممشى قد تم بناءوه  بهدف تخفيف الازدحام المروري في مدينة كوبنهاجن، كما أضاف هذا الممشى عنصرا مهما للمدينة المتكدسة بالزحام ، حيث أصبح راكبي الدراجات يختارونه للعبور يوميا لأماكن عملهم بدلا من الطرق البحرية الأخرى.

10 - ممشى الظل باسبانيا

بعد الفيضانات الكارثية التي حلت على إسبانيا في عام 1957م ،  قاموا بتحويل نهر توريا في فالنسيا في القسم الجنوبي من المدينة إلى المجرى القديم ، وقد تم بناء جسر طويل فوق هذا المجرى الجديد للنهر، ويتكون هذا الممر من 55 قوس من الأقواس الثابتة و54 قوس عائم على ارتفاع 18 متر، وقد أشتهر ممشى الظل  بهذا الاسم لوجود الأشجار المتسلقة التي تنمو على جانبيه والتي تعطي الظل للمسافرين .