اكتشاف نباتات مضيئة بعد تطوير علماء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

النباتات المضيئة

النباتات المضيئة

الخميس,04 يناير 2018
إعداد: ياسمين عبد الله

نجح مهندسو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في جعل نباتات الجرجير يتوهج لبضع ساعات حيث قاموا في معهد ماساتشوستس بزرع جسيمات نانوية متخصصة في أوراق نبات الجرجير، تجعل هذا النبات يشعّ بضوء خافت لمدة أربع ساعات تقريباً.

معلومات أكثر عن النباتات المضيئة

نجح العلماء في جعل الجرجير يتوهج وعلى من أن نوره خافت جدًا في الوقت الحالي إلا أنهم يعملون بما فيه الكفاية على جعل تلك النباتات مضيئة بشكل أكبر ولمدة أطول فهم يعتدون بأنهم قادرين على تحسين العمل لتبقى مضيئة لمدة يوم كامل.

الهدف من هذا الاكتشاف

تكفي تلك النباتات حاليا لإضاءة مُحيطها بشكل يُساعدك على القراءة من الكتب لكن الهدف الأكبر من هذا العمل هو الحد من الحاجة إلى الإضاءة الكهربائيّة حيث تساعد في تقليل استهلاك الطاقة في جميع أنحاء العالم بنسبة 20%.

مسئول الدراسة يتحدث عن النباتات المُضيئة

يقول مايكل سترانو، المسؤول عن هذه الدراسة: "إن الهدف هو إنشاء نباتات تعمل كمصباح مكتبي، وهو مصباح لا يحتاج لأي توصيل بالكهرباء لأن الضوء هو في النهاية مدعوم من النبات نفسه".

تكنيك عمل النباتات المضيئة

عندما استخدم علماء معهد ماساتشوستس جسيمات نانوية مُصمّمة خصيصّا لتضمينها في أوراق نبات الجرجير، حدث التوهج من خلال تفاعل بين انزيم يُسمى لوسيفيراس وجزيء يسمى لوسيفيرين، بالإضافة إلى إمداد كل من هذه الإنزيمات للنباتات، أيضًا تم إضافة جزيء آخر يُسمى الإنزيم المُشارك لتعزيز الأداء.

ما يطمح إليه علماء معهد ماساتشوستس مستقبلا

يعتقد فريق البحث أن أسلوبهم يُمكن استخدامه على أي نوع من النباتات في المستقبل وذلك من خلال استبدال الطريقة الحالية برش طلاء على النباتات لجعلها تتوهج وهو ما يمكن استخدامه في العمل على الأشجار وإضاءة الشوارع.