اصغر 5 دول في العالم

مدينة دولة الفاتيكان

مدينة دولة الفاتيكان

مالطا

مالطا

سان مارينو

سان مارينو

دولة مانوكا

دولة مانوكا

توفالو

توفالو

الأربعاء,10 يناير 2018
إعداد: ياسمين عبد الله

اليابسة على كوكب الأرض تشكل 29.2% فقط من مساحة الكرة الأرضية وتنقسم تلك النسبة إلى دول تختلف في مساحتها على الخريطة بين المساحات الكبيرة جدا وبين تلك التي لا يمكن أن تراها على الكرة الأرضية وفيما نذكر 5 من أصغر الدول في العالم.

أصغر 5 دول في عالمنا

مالطا

تقع في البحر المتوسط شرق تونس وإلى الشمال من ليبيا وهي عبارة عن ثلاث جزر صغيرة، وتبلغ مساحتها 316 كيلومتر مربع، وتعتبر مقصد سياحى من الدرجة الأولي بسبب جمال طبيعتها والآثار التي تعود فيها لأكثر من 2000 عام، يبلغ عدد سكانها حوالي 412000 نسمة وهو عدد كبير جداً مقارنةً بحجمها الصغير ولذلك تعتبر من أكبر دول العالم من حيث الكثافة السكانية.

دولة سان مارينو

هي دولة تُحيط بإيطاليا، تبلغ مساحتها الإجمالية 62.1 كم2، ويبلغ عدد سكانها ما يزيد عن 30 ألف نسمة، ويقال عنها أنها أقدم جمهورية دستورية وأقدم دولة ذات سيادة في العالم.

توفالو

تقع في المحيط الهادئ في منتصف الطريق بين هاواي وأستراليا، كانت تعرف باسم جزر إليس، تضم أربعة جزر مرجانية وخمسة جزر حقيقية، مساحتها لا تتجاوز 26 كيلومترًا مربعًا مما يجعلها رابع أصغر دولة في العالم، حيث تسبق الفاتيكان 0.44 كم2 وموناكو 1.95 كم2 وناورو 21 كم2، ويبلغ عدد سكانها 10,472 نسمة مما يجعلها ثالث أصغر دولة ذات سيادة من حيث عدد السكان في العالم أمام الفاتيكان وناورو.

دولة موناكو

تعتبر موناكو واحدة من أكثر الدول كثافة سكانية في العالم على الرغم من صغر مساحتها حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 2 كم2، وتحيط بها من الجهات الثلاث فرنسا، أما الجانب الرابع فيحدها البحر الأبيض المتوسط.

دولة مدينة الفاتيكان

مدينة الفاتيكان أو دولة الفاتيكان، هي في الأساس دولة داخل مدينة حيث تحاط بجدارن في قلب العاصمة الإيطالية روما، تبلغ المساحة الإجمالية لليابس فيها أكثر من 40كم2 ، ويبلغ عدد سكانها 840 نسمة فقط، فهي تعتبر أصغر دول العالم ذات السيادة المعترف بها سواء من حيث مساحة الأرض أو عدد السكان.