توبا اكبر بحيرة بركانية في العالم

بحيرة توبا في إندونيسيا

بحيرة توبا في إندونيسيا

جزيرة ساموسير في بحيرة توبا

جزيرة ساموسير في بحيرة توبا

بحيرة توبا البركانية

بحيرة توبا البركانية

بحيرة توبا في إندونيسيا

بحيرة توبا في إندونيسيا

الأربعاء,17 يناير 2018
إعداد: ياسمين عبد الله

بحيرة توبا هي أكبر بحيرة بركانية في العالم، تقع بحيرة توبا في منتصف الجزء الشمالي لجزيرة سومطرة في إندونيسيا، فهي بحيرة بركانية هائلة ممتدة لحوالي 100 كيلومترا طولا و 30 كيلومترا عرضا، وتصل إلى 1،666 قدم عمقا كما أن ارتفاع سطحها يصل إلى حوالي 900 مترا، وتعتبر واحدة من عجائب الدنيا الطبيعية.

معلومات أكثر عن بحيرة توبا

تاريخ بحيرة توبا

يشير العلماء إلى أن بحيرة توبا تشكلت بسبب انفجار بركاني هائل في المنطقة منذ حوالي 70.000 سنة كما تشير التقديرات الجينية إلى أن هناك فقط بضعة آلاف من البشر التي نجت من هذه الكارثة.

بركان هذه البحيرة يعتبر من أكبر الثورات البركانية على الأرض في الـ 25 مليون سنة الماضية، وفقا لنظرية الكارثية توبا، وكان لها آثار عالمية على البشر: لقتل معظم البشر الذين يعيشون في ذلك الوقت، بالإضافة إلى اختناق السكان في وسط شرق أفريقيا والهند، هو ما قد يؤثر على الجينات الوراثية.

مميزات بحيرة توبا

تحتوي البحيرة على العديد من المميزات وأهم المميزات مثل:

  • تعتبر أكبر بحيرة بركانية في منطقة جنوب شرق قارة أسيا.
  • وتوجد على أعلى و أكبر فوهة لأكبر بركان و أعظم بركان في العالم، وصاحب أكبر انفجار قد يحدث في تاريخ العالم.
  •  توجد على مقربة من ولاية ميدان الاندونيسية الرائعة حيث أنه يفصل بين بحيرة توبا و مدينة ميدان حوالي ثلاث ساعات لا أكثر عن طريق السيارة.
  • تحتوي في قلبها على واحدة من أجمل الجزر الموجودة في اندونيسيا و التي يطلق عليها اسم سامو سيرا السياحية الخلابة.

السياحة في بحيرة توبا

يتوافد الكثير من السياح على بحيرة توبا لما حيث تعرب بأنها مكان رائع للراحة والاسترخاء حيث جمال الطبيعة والمناظر الخلابة المتنوعة من نباتات و زهور و جبال والمياه الشافية التي تملك قدرة علية على العلاج بسبب احتوائها على مادة بركانية ناتجة عن الخواص البركانية للبحيرة، بالإضافة إلى قدرة السياح مراقبة الشلالات و الغابات البركانية المنتشرة على جزيرة توبا الرائعة.