أغرب الطقوس عند الهندوس

طقوس الهندوس

طقوس الهندوس

الأحد,04 فبراير 2018
إعداد: ياسمين عبد الله

تتميز الهند بكثرة الطقوس الغريبة المتربطة بمعتقدات تخصهم وحدهم، وتعتبر الطائفة الهندوسية من أشهر وأهم الطوائف الدينية هناك، ومن الأمور المعروفة عند الطائفة الهندوسية أنهم يعبدون الأبقار ويسمونها أم الآلهة لذلك يعتاد الهندوس على تربية الأبقار بداخل منازلهم من أجل التبرك ويحرمون ذبحها أو استخدامها أو استخدامها في أي شيء ولا حتى استخدام جلدها أو أكل لحومها ومن يفعل ذلك يكون ارتكب خطيئة يجب أن يتوب عنها، ونذكر فيما يلي مجموعة من أغرب الطقوس عند الهندوس.

أغرب الطقوس عند الطائفة الهندوسية

التبرك بماء الثعابين

أحد أغرب طقوس الهندوس هي التبرك بمياه الثعابين المقدسة، فمن بين معابدهم معبد يعرف باسم الفودو، وهو عبارة عن معبد معبد ملئ بالثعابين يذهبون له للتبرك بالتعابين.

موكب جانيشا

جانيشا أو جانباتي هو عيد هندوسي وتعود أسطورته لأحد المعبودات الهندوسية عبارة عن شكل رجل برأس فيل حيث يعتقد الهندوس أنه هو المخلص من المشكلات ومزيل العقبات، لذلك في كل عام وفي توقيت ميلاده يقيمون له موكب ضخم يسير في الشوارع مع الترانيم والأغاني.

الحرق

يقوم الهندوس بحرق الشخص المتوفي اعتقادا منهم أن الروح الموجودة في جسم الإنسان من الإله، وأن الجسد فاني سوف يهلك ولا قيمة له لذلك يقومون بوضع جثة المتوفي في كوم من الأخشاب ويتم إشعالها حتى تحترق الجثة وتتحول لرماد فيتم جمعه ورميه في نهر الهانج الذي يعتبرونه نهر مقدس، وأثناء وبعد الإحراق يتم ترنيم بعض الأغاني المقدسة عندهم وبعدها يتم إلقاء الأنبوب.

إلقاء الأطفال من سطح المعبد

يتم ذلك في مناسبة سنوية تحديدا في شهر ديسمبر من كل عام، يقام في معبد كرناتك حيث يُرمى الأطفال وهم حوالي 100 طفل من فوق سطح المعبد الموجود في ولاية كرناتك الهندية من على ارتفاع 200 قدم حيث يقف بعض الأشخاص بالأسفل ويقومون بالتقاط الأطفال بقطعة قماش ويعتقد أن ذلك يجلب البركة والخير للطفل الملقى من على المعبد.