أشهر الأزياء الشعبية التقليدية في العالم

الساري الهندي

الساري الهندي

السرافان الروسي

السرافان الروسي

الكيمونو الياباني

الكيمونو الياباني

الهانفو الصيني

الهانفو الصيني

الهنابوك الكوري

الهنابوك الكوري

الدرندل الألماني

الدرندل الألماني

الخميس,29 مارس 2018
إعداد: أسماء الإمام

الزي التقليدي لأي بلد جزء من هويتها وتعبير عن انتماء شعبها وحفاوتهم بتراثهم، وينعكس تنوع واختلافات ثقافات الشعوب على أزيائها التقليدية، ورغم مرور السنوات مازالت الشعوب تتذكر وتحتفي بملابسها التقليدية ولو في المناسبات فقط كما يحدث في بعض المناطق مثل المنطقة العربية، أو بشكل دائم مثل بعض مناطق في الهند.

أشهر الأزياء التقليدية حول العالم

الساري الهندي

الأشهر والأقدم على الإطلاق بين الأزياء التقليدية العالمية، إذ يعود تاريخ انتشاره إلى 2800 قبل الميلاد، وهو عبارة عن شريط طويل من القماش غير المخاط، يمكن لفه بعدة أساليب، أكثرها انتشارًا لفه حول الخصر، ثم ترفع إحدى النهايات فوق الكتف.

الهانفو الصيني

كان الزي التقليدي الصيني لفترات تاريخية طويلة وبرز أكثر خلال حكم أسرة تشينغ، وقد كان يخص قومية الهان الصينية في بادئ الأمر، ويتكون من "يي" ياقة مفتوحة والتي يرتديها كلا الجنسين، و"باو" لباس مغلق على كامل الجسم، يرتديه الرجال فقط، و"رو" قميص ذات ياقة مفتوحة، و"شان" سترة تلبس فوق الـ "يي"، وكون أو تشانغ تنورة للنساء والرجال، وكو بنطلون أو سروال.

الكيمونو الياباني

تعني كلمة كيمونو في اللغة اليابانية "ملابس" بشكل عام، لكنها تستخدم الآن للدلالة على الزي التقليدي، ويتكون من ثوب على شكل حرف T يصل طوله إلى الكاحل وله ياقة وأكمام عريضة، يلف الكيمونو حول الجسم بحيث يكون طرف اليسار فوق طرف اليمين، إلا في حالات الوفاة والدفن فيكون طرف اليمين فوق طرف اليسار.

هانبوك الكوري

الزي الكوري التقليدي، ويعود إلى الممالك الكورية القديمة وقد تعددت أشكاله مرورًا بالعصور الوسطى والحديثة، وتختلف أشكالها حسب فصول السنة وجنس مرتديها. ومازال الكوريون المعاصرون يرتدون هانبوك التقليدية في المناسبات والأعياد، ويتكون الهانبوك التقليدي للمرأة من جيو جوري أي قميص أو سترة، وشيما جيبة الطويلة أو التنورة، بينما يتكون هانبوك الرجال من جيو جوري والباجي وهو البنطلون الفضفاض الكوري في كوريا.

ويستمر مصممو الأزياء الكورية في تقديم مختلف أنواع الملابس المأخوذة من أشكال هانبوك في عروض الأزياء العالمية مثل عرض بريتابورتيه الفرنسي.

الدرندل الألماني

فستان تراثي يلبس في البلدان المحيطة بجبال الألب في جنوب ألمانيا وليختنشتاين والنمسا وسويسرا وإيطاليا، وقد ظهر في عام 1870، ولكل قرية نمط خاص بها.

السرافان الروسي

الزي التقليدي للنساء في دولة روسيا، وقد بدأ وجوده منذ القرن الرابع عشر، وظل مستخدم من قبل الفتيات في روسيا حتى القرن الثامن عشر، ويتميز بتصميمه المعتمد على الأشكال الهندسية والألوان الزاهية، وهو فستان طويل حتى الكاحل.