أشهر الينابيع الحارة في العالم

النبع البراق أمريكا

النبع البراق أمريكا

ينابيع باموكالي تركيا

ينابيع باموكالي تركيا

بحيرة المقلاة نيوزيلندا

بحيرة المقلاة نيوزيلندا

بحيرة دومينيكا

بحيرة دومينيكا

بركة الدم الحار

بركة الدم الحار

نوبوري بيتسو اليابان

نوبوري بيتسو اليابان

ينابيع براهاماكوند الهندية

ينابيع براهاماكوند الهندية

ينابيع جزيرة ديسبشن

ينابيع جزيرة ديسبشن

السبت,14 أبريل 2018
إعداد: أسماء الإمام

للطبيعة دائمًا أساليبها الخاصة في التوازن والإبداع، والينابيع الحارة إحدى أساليب الطبيعة تلك، والتي تحدث إثر التفاعلات في باطن الأرض، مما ينتج مشهدًا رائعًا من الانفجارات المائية الساخنة إلى درجة الغليان، ومن ثم العيون الساخنة والينابيع الحارة الغنية بالأملاح المعدنية، ويكمن سحر الينابيع الساخنة في قدرتها على مقاومة الأكسدة والتي تعمل على إراحة وإنعاش أجسادنا.

أبرز الينابيع الحارة حول العالم

ينابيع باموكالي

من أهم الينابيع الحارة في تركيا والعالم، وهي غنية بترسبات الترافرتين والمعادن والأملاح، وتخرج كل منها في شكل برك صغيرة لانهائية، وتقع في مدينة دنيزلي التركية.

ينابيع نوبوري بيتسو

يصل قطرها إلى ٤٥٠ متر، تشمل نوعية مياه الينابيع ٩ أنواع، إلا أن الينابيع الكبريتية والحمضية هما الرئيسيتان، وتقع في مدينة نوبوري اليابانية.

ينابيع جزيرة ديسبشن

تعتبر أجمل الينابيع الساخنة الطبيعية في العالم، وهي موجودة في جزيرة بركان كالديرا النشط، بالقرب من القارة القطبية الجنوبية (أنتركاتيكا)

بركة الدم الحار

تحتوي البركة على عنصر الحديد مما أكسبها اللون الأحمر الدامي، ترتفع درجة حرارة الماء طوال الوقت مما يجعل البخار يتصاعد من الماء الساخن، تقع بركة الدم الحار في اليابان.

بحيرة المقلاة

يصل عرضها إلى نحو 200 متر، مما يجعلها أكبر الينابيع الساخنة الطبيعية في العالم، وتقع في منطقة كريتر البركانية بالقرب من وادي وايمانجو المتصدع في نيوزيلندا.

النبع البراق

تزخر مياه النبع الساخن بالعديد من المعادن والأملاح، بالإضافة إلى أعداد هائلة من البكتريا حول حواف المياه، والتي تلون البحيرة بألوان حية مبهرة بين الأخضر إلى الأحمر، وهو احد الينابيع الحارة في حديقة يلوستون في وايومنغ بالولايات المتحدة.

بحيرة دومينيكا الساخنة

تعتبر ثاني أكبر الينابيع الساخنة في العالم، وتقع في حديقة تروا بيتون مورن الوطنية في منطقة جزر الأنتيل الصغرى، ويحدها منحدرات عالية مما يجعل ماؤها في حالة تجدد دائمة، وهي أحد مواقع اليونسكو للتراث العالمي.

ينابيع براهاماكوند

تبدأ هذه الينابيع من كهف سابتبارني، بالإضافة إلى 7 تيارات مختلفة، مما جعل لها خصائص علاجية بسبب احتواء مائها على المعادن، وهي ينابيع ذات قداسة دينية لدى الهندوس والبوذيين.