أجمل مواقع مشاهدة الأورورا حول العالم

ظاهرة الشفق القطبي أو الأضواء الشمالية أو الأورورا

ظاهرة الشفق القطبي أو الأضواء الشمالية أو الأورورا

السبت,14 أبريل 2018
إعداد: ياسمين عبد الله

ظاهرة الشفق القطبي أو الأضواء الشمالية أو الأورورا هي أسماء لشيء واحد وهي تلك الألوان الخلابة التي تخلق مشاهد رائعة تتشكل ليلًا فوق سماء القطب الشمالي، وتحظى ظاهرة الشفق القطبي (أورورا) بالاهتمام الكبير منذ عصور قديمة، نتعرف أكثر على مواقع مشاهدة الأورورا حول العالم في هذا الموضوع.

معتقدات حول ظهور الأورورا

اعتقد شعب الأسكيمو بأنها كائن حي يجب تقديم الذبائح له بينما آمَنّ الرومان بأنها إله دورها قطع سماء الليل لكي تستطيع الشمس أن تشرق وتضيء السماء.

السبب العلمي وراء ظاهرة الأورورا

لكن على أرض الواقع فهي ظاهرة طبيعية مثيرة تحدث عند اصطدام الجسيمات الصادرة من الشمس مع العناصر الموجودة في الغلاف الجوي للكرة الأرضية لتحدث هذه الظاهرة في المناطق الواقعة بالقرب من القطب الشمالي والجنوبي وهي عبارة عن ألوان خلّابة متحركة متطايرة في سماء الليل.

أروع مواقع مشاهدة الأورورا حول العالم

فنلندا

تعتبر فنلندا أحد أجمل مواقع مشاهدة الأورورا حول العالم حيث تحظى بظهور ألوان الشفق القطبي في سمائها على مدار 200 يوم في السنة، وهذا بفضل موقعها الذي يبعد 250 كلم فقط عن القطب الشمالي.

فيربانكس

تقع تلك المنطقة في ألاسكا حيث تعتبر أفضل الأشهر للسفر هناك هي بين أغسطس ومايو، وتظهر الألوان ليلياً من الساعة العاشرة مساء حتى الساعة الثالثة صباحاً.

جرينلاند 

تعتبر جرينلاند واحدة من أجمل وأروع المواقع في العالم لمشاهدة ظاهرة الشفق القطبي حيث يحظى بظهور الألوان في سمائه على مدار 300 يوم في السنة ويمكنك الاستمتاع بالظاهرة أكثر في الغابات الناقية الخالية من الإضاءة الاصطناعية.

ترومسو

يقام في ترومسو في النرويج سنويًا خصوصا في آخر أسبوع من شهر يناير مهرجان الشفق القطبي الذي يشمل العديد من العروض الموسيقية الكلاسيكية وعروض موسيقى الجاز وأكشاك الطعام.