مدينة صينية تخصص ممرا خاصا لمستخدمي الهواتف الذكية

أحد الهواتف الذكية

أحد الهواتف الذكية

السبت,23 يونيو 2018
إعداد: ياسمين عبد الله

أصبح إدمان الهواتف الذكية هذه الأيام بمثابة مرض العصر، فمعظمنا يسير في الطرقات ويحمل الهواتف الذكية بين يديه حتى أنه قد لا يلتفت للطريق من كثرة حبه لها والخوف من ضياع وقت من عمره دون الاستفادة منها، نتعرف أكثر على خطة ذكية لحماية مدمني الهواتف الذكية في هذا الموضوع.

مدينة صينية تخصص ممرا لمستخدمي الهواتف الذكية

ممرًا خاصًا

افتتحت سلطات مدينة شيان الصينيّة مُؤخرًا ممرًا خاصًا على الرصيف للأشخاص الذين يمشون وهم يُحدقون في هواتفهم الذكيّة ويتجاهلون كل شيء من حولهم حيث قامت بطلاء الممر الخاص باللون الأحمر والأخضر والأزرق مع صور للهواتف الذكيّة، ويبلغ عرضه 80 سم وطوله 100 متر.

هل الممر خطة تسويقية؟

ذكرت وسائل الإعلام الصينية أن مركز التسوق الكبير الذي يطل على ممر مستخدمي الهواتف الذكيّة كان يطلب من السلطات إنشاء الممر لأكثر من شهر مما جعل السلطات تعتقد بأنه مجرد خطة تسويقية لكن بعد ذلك اتضح أن ممر المشاة هو أمان لمستخدمي الهواتف الذكية نظرا لأن السيارات غالبًا تأتي فوق الرصيف أمام المركز التجاري.

ردود الفعل

كانت ردود الفعل على وسائل التواصل الاجتماعية الصينيّة مُختلطة حيث أشاد بعض السكان المحليين بالفكرة باعتبارها وسيلة مُبتكرة للحفاظ على سلامة البشر، وآخرون يقارنون إدمان بعض الأشخاص على الهواتف الذكيّة بتدخين الأفيون خلال عهد أسرة تشينغ.

مشاكل الممر الجديد

لا يزال البعض يُشير إلى أنه في حين أن المسار الجديد قد يحافظ على سلامة مدمني الهواتف الذكيّة من حركة المرور، إلا أنه لا يمنعهم من الارتطام بالأشخاص الآخرين، إلا إذا بدأوا في التركيز على ما يدور حولهم.

يذكر أن هذا المسار ليس الأول من نوعه في الصين، ففي عام 2014 أطلقت مدينة تشونغتشينغ الجنوبية الغربية مبادرة مماثلة بهدف تجنب التصادمات غير الضرورية، لا سيما تلك التي تنطوي على الأطفال والمسنين، لكنها لم تعمل على النحو المنشود إذ إن مُدمني استخدام الهواتف الذكيّة كانوا يحملقون في هواتفهم لدرجة أنهم لم يلاحظوا الممر أساسا.