أغرب عادات الاحتفال بعيد الأضحى حول العالم

عيد الاضحى

عيد الاضحى

الخميس,16 أغسطس 2018
إعداد: ناريمان السيد

تختلف مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى بين دول العالم، و عالرغم من تشابه عادات المسلمين بالبلدان العربية والإسلامية خلال عيد الأضحي، إلا أن لدى بعض الشعوب والدول عادات تختص بها دون غيرها،وإليكم أغرب عادات الاحتفال بعيد الأضحى.

أغرب عادات الاحتفال بعيد الأضحى حول الأضحى

عيد الأضحى في ليبيا

في ليبيا تقوم سيدة المنزل قبل ذبح الأضحية ، بتكحيل عيني الكبش بالقلم الأسود أو الكحل العربي ثم تشعل النيران والبخور ليبدؤوا بعدها بالتهليل والتكبير، حيث يسود الاعتقاد بين الليبيين بأن كبش الأضحية يمتطي الشخص المسمى عليه إلى الجنة يوم القيامة، وهو هدية إلى الله -جل جلاله- فينبغي أن يكون صحيحا معافى، ويجب أن يكون كبشا جميلا قويا أقرن لا عيب فيه إطلاقا.

عيد الأضحى في فلسطين

اعتاد الفلسطينيون في عيد الأضحى على  الذهاب لزيارة موتاهم وتقديم الاكل لهم ،كما يتركون اطباق اللحم على حافة المقابر اضافةً إلى الحلويات ليتلوا بعدها الصلاة على أرواحهم.

عيد الأضحى في الجزائر

يقوم الجزائريون بتنظيم مصارعة الكباش قبل حلول عيد الاضحى مباشرة، وسط حشود من المتفرجين، ويعد ذلك من أقدم العادات الجزائرية، ويفوز الكبش الذي يجبر الآخر على الانسحاب.

عيد الأضحى في اليمن

يقوم رب الأسرة مع الاولاد من دون الام بزيارة حمامات البخار الشعبية، وذلك قبل حلول العيد بيوم واحد، كما يقوم عادة اليمنيون قبل قدوم العيد بترميم المنازل وطلاء القديم منها حتى تبرز بشكل جميل ومظهر لائق وكأنها ارتدت لتوها حلة من حلل العيد، وبعد الصلاة يقوم اليمنيون بزيارة أقاربهم ثم يتم الخروج للصيد باستخدام الأسلحة النارية لتعليم الأولاد النيشان.

عيد الأضحى في المغرب

تعلق شوارع المدن المغربية قبيل عيد الأضحى ملصقات إعلانية كبيرة لقروض من نوع خاص، يصفها أصحابها بـالمغرية، وتحمل هذه الملصقات صورا لكباش، حيث تتبارى شركات الإعلان في عرض صور متباينة للكباش لجذب الزبائن، منها «اشترِ خروف وخذ معه دراجة هدية».

عيد الأضحي في الصين

تمثل لعبة خطف الخروف أهم مظاهر احتفال مسلمي الصين بأول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث يتأهب أحدهم وهو ممتطٍ جواده ثم ينطلق بأقصى سرعة صوب هدفه المنشود، يلتقطه ببراعة تخطف الأبصار ودون أن يسقط من فوق ظهر جواده، بعدها يفعل الأمر ذاته ثان وثالث وآخر، لتنتهي اللعبة بإعلان فوز من استغرق أقل وقت في عملية اختطاف خروف العيد من على الأرض.