أغرب عادات وتقاليد موريتانيا

حفلة طلاق في موريتانيا

حفلة طلاق في موريتانيا

الاثنين,10 سبتمبر 2018
إعداد: ناريمان السيد

تضم دولة موريتانيا مجموعة من العادات والتقاليد الغريبة،التي لن تصادفها في أي بلد عربي أو أجنبي آخر ،فهي مرتبطة بالشعب الموريتاني فقط ،كما يحرص سكان موريتانيا على عدم الإخلال بهذه العادات والتقاليد ، لأى سبب من الأسباب ،وإليكم بعض العادات والتقاليد الموريتانية.

أبرز العادات والتقاليد في موريتانيا

انجذاب الرجال للمراة السمينة

السمنة هى مقياس جمال المرأة فى موريتانيا ، فكلما إزداد وزن المرأة كلما زاد جمالها ، وتزيد فرص الزواج ، حيث يفضل الرجل الموريتاني المرأة السمينة ،ولذلك يحرص الشعب الموريتانى على تغذية النساء بشكل جيد من الصغر حتى تصبح إمرأة سمينة ، فلا وجود للنحافة فى موريتانيا .

ارتداء ملابس سوداء في المناسبات

يحرص الشعب الموريتاني على إرتداء اللون الأسود فى الأفراح والمناسبات السعيدة ، فالعروس ترتدى الفستان الأسود فى ليلة زفافها ، فهم يعتبرون الأسود معبرا عن الفرحة ومناسبا ليكون رداء العروس وأهلها وأصدقائها،كما يجبر العريس الموريتاني زوجته على الإحتفاظ بملابسها السوداء لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام عقب يوم الزفاف .

دلالة الألوان

يختلف الشعب الموريتاني عن باقي شعوب العالم في فهم دلالة الألوان ،فاللون الأسود يوحى بالفرحة والسعادة ، والأبيض يوحي بالحزن والتشاؤم.

حفلات الطلاق

يولي  الشعب الموريتاني اهتماما كبيرا بالطلاق، وتقيم المرأة المطلقة حفلة كبيرة للإحتفال بطلاقها ،حيث تحظى المرأة المطلقة بأهمية كبيرة من الجميع ، وتكون محط لأنظار الرجال ، حيث تزداد رغبة الزواج من المرأة المطلقة ، وهو أمر يقتصر على الشعب الموريتانى فقط .

الخلافات والمواجهات

لا تكتمل حفلات الزفاف في موريتانيا دون إشتراك العريس فى مواجهات وخلافات ، يختلقها أهل العروس ، وهذا دليل على مدى حبه للعروس ، وعلى العريس أن يخوض معركة شرسة حتى يحصل على عروسته ، ويصطحبها لمنزل الزوجية ، وسقوط إصابات وجرحى ، أمر وارد فى الخلافات التى تشهدها الأفراح .