أغرب متاهات في العالم

متاهات قديمة

متاهات قديمة

الأربعاء,19 سبتمبر 2018
إعداد: ناريمان السيد

المتاهات،هي شبكات هندسية معقدة، انتشر بنائها منذ قديم الأزل، ويعود أقدم ذكر للمتاهات للأساطير الإغريقية ،و بعدها انتشرت بناء المتاهات في أوروبا بشكل كبير،وخاصة في حدائق القصور، مثل متاهة قصر فيرساي في فرنسا إحدى أشهر المتاهات الأوروبية،التي تم بناؤها عام 1677 م، ومتاهة قصر هامبتون كورت في لندن، والتي ترجع لبداية القرن 18 م.

أغرب متاهات في العالم

متاهة العذراء الزرقاء

تحتوي جزيرة العذراء الزرقاء الموجودة قبالة الساحل الشرقي للسويد،على متاهة Trelleborg،وهي أكبر متاهة موجودة في السويد كلها،يعتقد العلماء أنها تعود لتاريخ أقدم من القرن 18م،بسبب وجود كهف بالقرب من المتاهة ،كان يقام به طقوس دينية لديانة غريبة.

متاهة كازا غراندي

تعد متاهة كازا غراندي الموجودة في أنقاض كازا غراندي في ولاية أريزونا الأمريكية،واحدة من أكثر المتاهات جدلا حول العالم ،يتشابه شكلها مع تصميم مماثل منقوش على عملة من جزيرة كريت اليونانية، و يتجاوز عمرها الألفي عام.

متاهة أريحا

مدينة أريحا هي مدينة فلسطينية، تحتضن أكثر المتاهات القديمة جمالًا، وتمثل متاهة أريحا رمزا غامض من الرموز المسيحية القديمة،وتحتوي المتاهة كمثل أغلب المتاهات القديمة على سبع دوائر، أو مربعات بحسب رسمتها الأصلية، لأن رقم سبعة هو رقم مقدس في أغلب ديانات العالم،ويرجع اكتشاف متاهة أريحا إلى المخطوطة في دير أبروتسو، إيطاليا. تعود إلى عام  822 ميلاديًا،و تم توصيف متاهة أريحا على أنها مسيحية،لأنها تحتوي في وسطها على كلمة “Sancta Eclesia” و تعني الكنيسة المقدسة.