أهرامات المايا السبعة في المكسيك

هرم كولكان في المكسيك

هرم كولكان في المكسيك

هرم الساحر في المكسيك

هرم الساحر في المكسيك

هرم الشمس في المكسيك

هرم الشمس في المكسيك

هرم القمر في المكسيك

هرم القمر في المكسيك

هرم النوافذ في المكسيك

هرم النوافذ في المكسيك

هرم التل الكبير في المكسيك

هرم التل الكبير في المكسيك

الأحد,09 ديسمبر 2018
إعداد: ناريمان السيد

توالت الحضارات على دولة المكسيك، وخلفت ورائها الكثير من الأماكن التاريخية، التي لا تزال صامدة حتى الآن، وتلعب دور كبير في السياحة في المكسيك، وتعتبر أهرامات المكسيك من أبرز المعالم التاريخية، التي تعبر عن واحدة من أعظم الحضارات البشرية في الجزء الغربي من الكرة الأرضية المطلة على البحر الكاريبي.

أهرامات المكسيك السبع

1- هرم كولكان
يكشف هرم كولكان عن تقدم شعب المايا في علوم الهندسة والفلك، حيث تتساقط أشعة الشمس على هذا الجبل مرتين في العام، مثل معبد أبو سمبل في أسوان، ويشتهر هرم كولكان بتصميمه الفريد، و سلالمه الطويلة، فهو واحد من أبرز معالم مدينة تشيتشن إيتزا المكسيكية.
2- هرم أوكسمال
يلقب هرم أوكسمال الموجود في قرية ميريدا بمدينة يوكاتان المكسيكية بهرم الساحر، نظرا لاستخدامه في رصد الظواهر الفلكية، ويتميز هذا الهرم بوجود عدة أساليب معمارية في بنائه، وهو واحد من معالم حضارة المايا القليلة، التي تعرف استخدامها من اسمها.

3- هرم الشمس
يعتبر هرم الشمس من أقدم أهرام حضارة المايا، وهو هرم خاص بالتقويم الشمسي، ويعد هرم الشمس من الأماكن، التي اعتاد شعب المايا على ممارسة طقوس السحر، وتقديم الأضاحي البشرية فيه.

4- هرم القمر
يشتهر  هرم القمر بأنه خاص للمعبود الأعظم،ويتكون هذا الهرم من عدة طبقات، وتحتوي كل طبقة على غرفة دفن، وأوضحت بعض الإكتشافات الأثرية على وجود علاقة بين طريقة بناء هذا الهرم ،وبيم منازل القمر.
5- الهرم الأكبر
يضم الهرم الأكبر أربع قبور للعائلة الملكية في مملكة الثعابين، وهي واحدة من أهم مدن حضارة المايا القديمة، ويتميز الهرم الأكبر بواحد من أجمل المواقع في مملكة الثعابين، حيث يقع وسط غابة استوائية،تزخر بالحيوانات والطيور الجميلة.

6- هرم النوافذ
يصنف هرم النوافذ كواحد من أغرب أهرامات حضارة المايا، حيث لا يتجاوز طوله 20 متر، ويتكون من 7 طبقات، ويوجد في كل طبقة عدد كبير من النوافذ الحمراء المزينة بنقوش أحمر داكن.
 7- هرم التل الكبير
يصنف هرم التل الكبير كواحد أطول أهرامات شعب المايا، حيث يقع فوق تل يوكاتان، و يعتبر صعود هرم التل الكبير، فرصة لا تعوض للإستمتاع بإطلالة ساحرة للمنطقة المحيطة.