أبرز عادات وتقاليد ولاية البنجاب الهندية

زي العروس في البنجاب الهندية

زي العروس في البنجاب الهندية

الخميس,27 ديسمبر 2018
إعداد: ناريمان السيد

ولاية البنجاب، هي واحدة من الولايات الموجودة في شمال غرب الهند، وسكان هذه الولاية مشهورين بمجموعة من العادات والتقاليد شديدة الغرابة، والتي يرجع بعضها لمعتقداتهم الدينية والبعض الأخر متوارث عن أجدادهم، واليوم ترصد لكم باقة من أبرز عادات وتقاليد شعب البنجاب.

عادات وتقاليد البنجاب

1- عادات تناول الطعام

يحرص شعب البنجاب على مباركة الآلهة لطعامهم و لمنازلهم، ففي كل منزل في البنجاب يوجد تمثال للآلهة محاط بالبخور والشموع، لحماية المنزل والأسرة، وقبل تناول أي طعام، يقوم أحد أفراد الأسرة بوضعه مع الألهة لمدة عشر دقائق لمباركته، وبعدها ينقل إلى غرفة المائدة.

2- عادات الخطبة

يلتزم الشعب البنجابي بمجموعة من العادات والتقاليد الغربية الخاصة بالزواج مثل خطوبة الأولاد للبنات من وقت الولادة، ولا يستطيع الرجوع في هذه الخطبة أبدا، حتى وإن رغب أبنائهم في غير ذلك، و تحظر قوانين البنجاب أن يتزوج شاب فقير من فتاة من عائلة كبير، لأن ذلك يعرضهم لغضب الألهة، ولذلك تحرص عائلات البنجاب على المصاهرة من عائلات من نفس المستوى الإقتصادي والإجتماعي.

3- عادات الزواجفي البنجاب، يتحمل والد العريس جميع نفقات العرس، وأثاث المنزل،وليس ذلك فقط بل يدفع مهر للعريس أيضا.

العريس في البنجاب يرتدي الزي التقليدي للبنجاب ، ويزين رأسه بعمامه بها حجر زمرد و ريش طاووس، أما العروس ترتدي ساري من الحرير وتتزين بالخلاخيل، كما تضع أقراط في أذنها وأنها، وتصبغ يدها وقدمها بالحناء، و يقدم أهل العروس جوزة الهند والهدايا للعريس كدليل على عذرية العروس، ويقدم العريس طفلا صغير كرمز لاستمرار نسله.

4- مراسم الزواج عند البنجاب

يرتدي العريس والعروس إكليلا من الزهور، ويربط طرف ساري العروس بعمامة العريس، و يقوموا بالدوران حول النار، وبعدها يرش الكاش بعض الماء المقدس عليهم ،ويردد بعض الشعائر الدينية.