جوازات سفر ابدعت البلدان في تصميمها

جوازات سفر مختلفة

جوازات سفر مختلفة

الأحد,01 أبريل 2018
إعداد: ياسمين عبد الله

جوازات السفر هي جمع كلمة جواز السفر والذي يعرف بأنه وثيقة رسمية للسفر يستخدمها حاملها لتقر له دولته بعض من المعلومات الشخصية عنه مثل جنسيته وصورته، وتسمح هذه الوثيقة لحاملها بالدخول والمرور خلال الدول الأخرى، وتتشابه معظم أشكال جوازات السفر إلا أنه يوجد بعض الدول التي أبدعت في تصميم جوازات السفر الخاصة بها والتي نتعرف عليها فيما يلي.

دول أبدعت في تصميم جوازات السفر الخاصة بها

جواز السفر الفنلندي

يحمل جواز السفر الفنلندي لمحة فنية إسكندنافية أخرى حيث يظهر حيوان الظبي أسفل جميع صفحاته وعند تقليبها سريعًا يبدو كما لو أنه يتجه إلى الجانب الآخر، وهو أمر منسوخ في جواز السفر السلوفيني أيضًا.

جواز سفر مواطني المملكة المتحدة

أعيد تصميم جواز سفر مواطني المملكة المتحدة العام الماضي ليحتوي على تصاميم أنيقة تضم صورًا لشخصيات تاريخية مثل "جون كونستابل" و"شكسبير" و"تشارلز باباج" و"أنطوني جورمالي".

جواز السفر النرويجي

يتوافر جواز السفر النرويجي بثلاثة ألوان هي الأبيض والفيروزي والأحمر وهو ما يجعله أكثر تميزًا بين باقي أقرانه حيث أن اللون ليس السمة الوحيدة التي تجعله فريدًا إذا تصبح تفاصيله أكثر وضوحًا عند خضوعه لإجراءات المراقبة في المطارات، بحسب تقرير لـ"التلغراف".

الشركة التي أبدعت في تصميمه

وقام هذا العمل الفني في الأساس على المشاهد الطبيعية النرويجية، وهو من إبداع شركة "نيو ديزاين ستوديو" التي فازت بمسابقة لإعادة تصميم المستندات الرسمية وبطاقات الهوية الوطنية عام 2014.

صفحات جواز السفر النرويجي

وتتميز صفحات جواز السفر النرويجي باستعراض مبسط لأشهر المناظر الطبيعية في البلاد، لكنها تعرض مشاهد أكثر روعة عند إخضاعها للأشعة فوق البنفسجية، وهي خاصية تتشاركها مع جواز السفر الكندي.