نصائح لتجنب إعياء المرتفعات خلال السفر

نصائح لتجنب إعياء المرتفعات خلال السفر

نصائح لتجنب إعياء المرتفعات خلال السفر

الثلاثاء,05 ديسمبر 2017
إعداد: حسناء ناصر

ان كنت كثير السفر فبالطبع قد عانيت من بعض سلبيات السفر المختلفة مثل سرقة الامتعة او الوعكات الصحية المفاجئة مثل إعياء المرتفعات حيث أصدرت الجمعية الطبية الامريكية نشرة صحية هامة  للمسافرين لتوعيتهم من الصعود سريعا من منطقة منخفضة الي منطقة مرتفعة حيث ذلك سوف يؤدي لبعض الاثار الصحية السلبية مثل الغثيان و الصداع .

و قد أوضحت الجمعية الطبية الامريكية ان بعض المسافرين يعانون من حالة إعياء حادة بسبب صعود الجبال او اي مرتفعات جبلية او ثلجية تفوق ال 3500 متر لذلك عليهم توخي الحذر واتابع التعليمات الطبية لتجنب حالة الاعياء .

وأضافت الدكتورة " جيل جين " من جامعة نورثويسترن في امريكا من خلال النشرة التحذيرية التي اصدرتها عبر الانترنت " ان حالة الاعياء تأتي اذا صعد الشخص منطقة مرتفعه للغاية وتظهر اعراض حالة الاعياء خلال 6 ساعات من بعد صعود المنطقة المرتفعة و من اعراض حالة الاعياء " الارهاق و الصداع و فقدان الشهيه و الغثيان و اضطرابات النوم " و قد تتراجع هذه الاعراض خلال يوم او يومين اذا تراجع المسافر عن الصعود لمناطق اعلي و لكن بعض الحالات تتدهور و تتحول الي اعراض تهدد الحياة مثل " اختلال التوازن او فقدان الوعي او تورم الدماغ او نزيف حاد بالدماغ " .

وذكرت الدكتورة " جين " بعض طرق العلاج الخاصة بحالات الاعياء التي أهمها الراحة التامة حيث راحة الجسم ومساعدته علي التنفس بشكل منتظم و دقيق سيساعده في التعافي بشكل اسرع كما اضافت شرب السوائل بكثرة و تناول بعض المسكنات الا ان بعض الحالات قد تستدعي تدخل الاطباء اذا احتاجت الي تلقي جرعات أكسجين او استخدام أجهزة التنفس .

وقد ذكرت النشرة بعض النصائح لصعود المسافرين للمرتفعات حيث المسافر عليه الصعود تدريجيا لنحو 400 متر تقريبا في اليوم مع شرب السوائل بكثرة .