أهم الأغراض التي يحتاجها المسافر في الحج

الحج

الحج

الخميس,15 أغسطس 2019
إعداد: سمر محمد

فريضة الحج هي فريضة إسلامية كما أنها أحد الأعمدة الخمسة التي بنى عليها الدين الإسلامي وكما هو معلوم فإن موسم تلك الفريضة قد حان ومما لا شك فيه أن المسافرين يحتاجون إلى نصائح قبل السفر إلى الحج كما أنهم يرغبون في معرفة ماهية محتويات حقيبة احتياجات المسافر للحج وهو ما سنتعرف عليه أكثر في هذا الموضوع فهيا بنا نجيب على سؤال ما الذي تحتوي عليه حقيبة احتياجات المسافر للحج بمكة المكرمة.

محتويات حقائب احتياجات المسافر للحج

رحلة الحج من أهم الرحلات التي يسافر لها الناس والتي تتضمن الكثير من التفاصيل بداخلها والاحتياجات والأغراض التي تملى بها الحقائب، فالحقائب التي يحملها الحجاج ليست فقد تتضمن ملابس الأحرام أو غيرها من الملابس أو المتعلقات الشخصية بل أن الأمر أكبر من ذلك بكثير، فهيا بنا نتعرف على محتويات حقائب المسافر للحج فيما يلي.

حقيبة إسعافات أولية

من أهم احتياجات المسافر للحج الاستعانة حقيبة الإسعافات الأولية أثناء رحلتك في الحج لأنه قد يحدث إصابة طارئة حتى ولو خفيفة ومن الأدوات التي يجب أن تتضمنها الحقيبة مطهر الجروح وأقراص الحساسية وجهاز قياس الضغط وجهاز قياس السكر وأقراص المغص والبارستيمول ومضاد حيوي وبلاستر طبي وشاش وأقراص للقيء ومسكن وخافض حرارة.

حقيبة اليد

تحتاج لحقيبة يد تلفها حول رقبتك اثناء الطواف والقيام بأركان الحج حيث الاستعانة بالهاتف المحمول والأدوية المصاحبة لأصحاب الأمراض المزمنة والأموال ودبابيس ومشابك لزيادة تدبيس وتثبيت ملابس الإحرام بالإضافة إلى:

  • الأوراق الرسمية

من أهم المتعلقات الشخصية التي يجب أن تتضمنها حقيبة المسافر خصوصا حقيبة اليد أوراق المسافر الرسمية مثل جواز السفر وجدول الرحلة وتذاكر الطيران بالإضافة إلى رقم هاتف المشرف على الرحلة ومحلات الإقامة وعناوين الفنادق التي سوف ينزلون فيها.

حقيبة المسافر الكبيرة

تتضمن تلك الحقيبة عدد من الاحتياجات والأغراض التي يحتاجها المسافر خلال الرحلة وفي أوقات مختلفة منها ومن هذه الأغراض شمسية والنظارة الطبية ونظارة الشمس ونظارة القراءة ونظارة الشمس وشاحن الجوال وفرشاة الأسنان والمشط والفرشاة وكريم الشعر ومرطب للبشرة وقلم ونوتة صغيرة وورقة بقائمة المشتريات والقصافة للرجال ومقص قصير للنساء ومزيل العرق بدون رائحة وغيرها من المتعلقات الشخصية الخاصة بكل فرد.

كل ذلك بالإضافة إلى ملابس داخلية وغيارات النوم ومصحف وكتيبات الأذكار وكتاب شرح أحكام الحج وأركانه إلى جانب كيس لوضع حصى رمى الجمرات وصابون غير معطر وليفة للاستحمام بها وشامبو مناديل ديتول ومناديل عادية ومسجل ومنبه وغطاء للعين حتى يستطيع النوم في أي وقت.

ملاحظات هامة متعلقة باحتياجات وأغراض الحجاج

من أهم النصائح التي نقدمها لك جلب الكثير من الملابس الداخلية معك وخصوصا الأقطان لأن الأمر شاق ودرجات الحرارة عالية فبكل تأكيد يحتاج الحجاج للاستحمام طوال الوقت وتغير الملابس المتسخة والمليئة بالعرق.