أين تقع مدينة حفر الباطن

مدينة حفر الباطن

مدينة حفر الباطن

تقع مدينة حفر الباطن على ارتفاع 210 م عن سطح البحر في شمال شرق المملكة العربية السعودية، عند التقاء وادي الباطن مع وادي الفليج، وعلى بعد 500 كم من العاصمة الرياض ،وتمتد المدينة لمساحة 144 كيلو متر مربع،ويسكنها حوالي 389.993 نسمة وفقا لإحصاءات 2013م.

تسمية مدينة حفر الباطن

يرجع تسمية مدينة حفر الباطن بهذا الاسم، للأبار المحفورة في وسط وادي الباطن، و يصل عددها إلى سبعين بئراً، وتملكها عدد من القبائل العربية في السعودية.

مناخ مدينة حفر الباطن

تتمتع مدينة حفر الباطن بمناخ قاري صحراوي متقلب، وتتفاوت درجات الحرارة فيه على مدار اليوم،وفي الصيف يكون المناخ حار جاف نهاراً، ومعتدل ليلا،و تصل درجة الحرارة في فصل الصيف إلى 55 درجة مئوية، أما في الشتاء فيكون الجو بارد جدا،وقد تصل درجة الحرارة إلى أقل من صفر،كما تكثر العواصف الرملية في فصل الخريف، أما فصل الربيع  فهو أحلى فصول التي تمر على المدينة ،ولذلك تلقب مدينة حفر الباطن بعاصمة الربيع.

تاريخ مدينة حفر الباطن

في الماضي استخدمت هذه المدينة كموقع لاستراحة قوافل الحجاج، والتجار القادمين من العراق وإليها، وللتزود بالمياه من آبارها الأربعين ،التي حفرها أبي موسى الأشعري،وبعد ذلك شهدت المدينة قدوم واستقرار العديد من القبائل حول تلك الآبار، لاستغلال الموارد المائيّة، والمناطق الرعوية.