محمية جزر أم القماري

محمية جزر أم القمارى

محمية جزر أم القمارى

تمتلك المملكة العربية السعودية العديد من المحميات الطبيعية حيث يتم فيها الحفاظ على النباتات والحيوانات والطيور المهددة بالانقراض عن طريق رعايتها وتجريم صيدها، محمية جزر ام القمارى هي أحد تلك المحميات المهمة في المملكة، تتبع هذه المحمية اشراف الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، تتكون المحمية من جزيرتين، وتقع في جنوب غرب محافظة القنفدة في البحر الاحمر، سوف نتعرف في هذا التقرير عن هذه المحمية وأهم الكائنات بها.

محمية جزر أم القماري، السعودية

تقع محمية جزر أم القماري في جنوب غرب محافظة القنفذة في البحر الأحمر بالمملكة العربية السعودية، سميت المحمية بهذا الاسم بسبب كثرة طيور القمارى فيها خاصة في موسم الهجرة، وتتكون المحمية من جزيرتين هما: جزيرة أم القماري البرانية وجزيرة أم القماري الفوقانية، ويبلغ مجموع مساحة الجزيرتين حوالي 182.500 متر مربع. تحتوي هذه المحمية على أنواع كثيرة من الطيور البحرية والطيور الشاطئية والطيور البرية.

تضاريس الجزيرتين هي عبارة عن سلسلة من أحجار كلسية شعابية يبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر ثلاثة أمتار، ورمال ساحلية بيضاء، وتمتاز الجزيرة بالشعاب المرجانية الحية، كما تكثر النباتات في وسط الجزيرتين.

الطبيعة في محمية جزر أم القماري

تحتوي المحمية على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الطيور والنباتات والحيوانات، كما يسود الجزيرتين غطاء نباتي كثيف وسط الجزيرتين يحوي أنواعا كثيرة من الأشجار. اما بالنسبة لموسم الهجرة، فتتجمع كل عام في فترات معينة وتتكاثر القماري المهاجرة التي تفد إليها في شهر فبراير بأعداد كبيرة تفوق أية تجمعات للقماري في أي مكان آخر، وتبقى في الجزر بين شهري مارس ومايو لتضع بيضها وتحتضنه حتى يفقس، ثم ترعى فراخها إلى أن تقدر على الطيران وتستكمل مسيرة حياتها ورحلة هجرتها باتجاه السواحل الشرقية لإفريقيا.

  •  ومن أهم النباتات في المحمية نجد: الأراك والسواد والصبار والثندة والرغل.
  • أما بالنسبة للطيور: فعلى راسها طيور القماري المهاجرة والمقيمة في الجزر، والطيور البرية مثل: العقاب النساري ومالك الحزين والبلشون الأبيض والقمري المطوق الأفريقي.
  •  أما الحياة البحرية فتمتاز بتنوع هائل من الشعاب المرجانية والحيوانات اللافقارية البحرية، الأسماك المرجانية ولافقاريات والسلاحف خطافية المنقار والسلاحف الخضراء.

محميات طبيعية أخرى بالمملكة

تتميز المملكة العربية السعودية بالعديد من المحميات الطبيعية تحت اشراف الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية، ومن أهم هذه المحميات نجد: محمية حرة الحرة، محمية الخنفة، محمية الوعول، محمية محازة الصيد، محمية الطبيق، محمية جزر فرسان، محمية ريدة، محمية مجامع الهضب، محمية عروق بني معارض، محمية جبل شدا الأعلى، وغيرها الكثير.