أين تقع ولاية أريزونا

جراند كانيون

جراند كانيون

سيدونا

سيدونا

حدائق ساجورا

حدائق ساجورا

حدائق الجراند كانيون

حدائق الجراند كانيون

تقع ولاية أريزونا في الجهة الجنوبية الغربية من الولايات المتحدة الأمريكية ، علي حدود كلا من نيو مكسيكو ،يوتا ، نيفاد ، وكاليفورنيا ،عاصمتها  مدينة فينكس، وهي سادس أكبر ولاية في الولايات المتحدة  الأمريكية ، والولاية 15 من حيث عدد السكان،انضمت أريزونا للولايات المتحدة 1912م بعد هزيمته المكسيك  في الحرب المكسيكية الأمريكية ،وتنازلت  عنها للولايات المتحدة،وهي بهذا تعتبر الولاية 48 بين الولايات الأمريكية التي انضمت للاتحاد.

طبيعة أريزونا

تغطي هضمة كولورادو  في الأجزاء الشمالية   خمس مساحة أريزونا ، كما تضم الولاية مجموعة من الهضاب والجبال والوديان العميقة مثل وادي جراند كانيون المشهور بإطلالته الرائعة علي نهر كولورادو، بالإضافة إلي غابات الصنوبر ،و أشجار الصبار المنتشرة  بكثرة في جنوب الولاية ،بسبب المناخ الصحراوي  شديد الحرارة،أما الأجزاء الشمالية فهي أكثر اعتدالا مع سقوط بعد الثلوج.

سكان أريزونا

تعتبر اريزونا الموطن الأصلي لسبعة وعشرين قبيلة  معترف بها فيدراليا من السكان الأصليين  للولايات المتحدة ، ويعيشوا في المحميات الهندية التي  تمثل ربع مساحة الولاية،،وأعادت  لهم المحكمة العليا  عام 1948م حقهم في التصويت في الانتخابات الأمريكية بعد منعهم لسنوات من التصويت،وتعتبر قبيلة نافاجو القبيلة الأكبر في الولاية بشكل خاص والولايات الأمريكية بشكل عام.

السياحة

تلعب السياحة دور كبير في اقتصاد الولاية، حيث تتمتع  أريزونا بالعديد من  عوامل الجذب السياحي  ، فهي مقصد سياحي لمحبي الطبيعية والفنون الهندسية .

أهم الاماكن  السياحية بالولاية

جراند كانيون

يشتهر جراند كانيون بالاخدود العظيم، فهو أعجوبة جيولوجية ورمزا للمغامرة ،إذ يبلغ طوله 349 كيلو متر،أما أقصي عمقه فيبلغ حوالي 1.740 متر.

سيدونا

تعد مدينة سيدونا من أبرز الاماكن السياحية بالولاية، حيث يوجد بها تشكيلة من الحجر الرملي الأحمر ، بالإضافة للعديد  من المناظر الطبيعية ،والمتاحف والمسارح.

حدائق ساجورا

تعتبر ساجورا أحد الحدائق الوطنية ، التي تتيح فرصا كبيرة  لمشاهدة نباتات الصبار والحيوانات البرية المختلفة ، وتحتوي الحديقة علي مسارات مشي طويلة بعضها علي ارتفاع 8000 قدم.

شالالات هافاسو

توجد شالالات هافاسو  علي ارتفاع 100 قدم بالقرب من الحجر الهندي بهافاسو باي، و يعيش سكان هذه المنطقة  علي الأنشطة الزراعية.

نهر كولورادو

يعتبر النهر من أهم معالم أريزونا  ،حيث شق النهر هضبة كولورادو من 40 مليون سنة وكون الجراند كانيون،كما يعتبر كولورادو شريان الحياة في الولاية ،حيث يوفر ربع المياه التي تحتاجها الولاية.

Arizona, USA