متحف جيبلي

متحف جيبلي في ميتاكا باليابان

متحف جيبلي في ميتاكا باليابان

متحف جيبلي

متحف جيبلي

متحف جيبلي في ميتاكا باليابان

متحف جيبلي في ميتاكا باليابان

متحف جيبلي

متحف جيبلي

متحف جيبلي في ميتاكا باليابان

متحف جيبلي في ميتاكا باليابان

يقع متحف جيبلي في ميتاكا باليابان وهومخصص للفن وتقنية الرسوم المتحركة وأفتتح عام 2001، ويشمل أيضاً مقهى، مكتبة، حديقة على السطح، ومسرح للأفلام القصيرة الحصرية صممه هاياو ميازاكي، المدير السابق لاستوديو جيبلي.

تاريخ متحف جيبلي

تأثر تصميم المتحف من العمارة الأوروبية مثل قرية قمة التل التي تقع في كلكتا في إيطاليا. ويضم المتحف سلالم داخلية وخارجية وحلزونية تم بناؤها من الحديد والجسور الداخلية، وشرفات تمتد في جميع أنحاء ارتفاع المبنى.

ويظهر متحف جيبلي العديد من الأفلام القصيرة الحصرية للمتحف ويسمح لكل زائر للمتحف بمشاهدة فيلم قصير مرة واحدة خلال زيارة واحدة، وهناك غرفة القراءة وهذه الغرفة مليئة بالكتب التي اوصى بها هاياو ميازاكي. ميتاكا، هي المدينة التي يقع فيها متحف جيبلي، والتي تعني الصقور الثلاثية .

كما أن هناك محل لبيع الهدايا التذكارية يسمي "ماما إيتو" و يتم بيع أفلام الرسوم المتحركة الكلاسيكية والغير يابانية في مكتبة متحف جيبلي.

متحف جيبلي مبني خيالي

هو عبارة عن مبنى خيالي سكني عن تاريخ وتطور الرسوم المتحركة في اليابان، والعديد من الأعمال الفنية، وقاعة للمطالعة ومسرح صغير، والديكورات الداخلية للمتحف من الأرضيات الخشبية، والمداخل المقوسة، الدرابزين حديد والسلالم الحلزونية.

تقود الزوار عبر مداخل سرية إلى خمس غرف في المتحف مكتظة بالتحف و الرسوم المتحركة والألعاب والفنون والرسوم التوضيحية، والأطفال الصغار هم الذين يحصلون على فرصة للإستمتاع أكثر مع الرسوم المتحركة والألعاب، كما يمكن للكبار إلتقاط بعض الصور التذكارية في المتحف أو مع مجسم الجندي الألي روبرت وهناك الكثير من كتب ميازاكي للقراءة داخل غرفة القراءة.

هدف متحف جيبلي

كان هدف ميازاكي أن يجعل المبنى جزءاً من المعرض وأن يكون المتحف تجربة ترفع المعنويات، وتجلب الإسترخاء لدرجة تجعل الشخص يشعر بأنه أكثر قوة عندما يخرج من المتحف.

يوصف المتحف بأنه مدخل إلى عالم القصص القصيرة. أيضاً، كان من أهداف ميزاكي أن يدفع الناس لتجربة المتحف بأنفسهم. "دعونا نضيع معا " شعار المتحف.

Ghibli Museum, Mitaka, Tokyo, Japan