وسائل النقل والمواصلات في اليابان

المواصلات في اليابان

المواصلات في اليابان

اليابان او كما يسميها البعض كوكب اليابان نظرًا للتقدم التكنولوجي الكبير بها، هي دولة صغيرة عبارة عن جزيرة في المحيط، وتشتهر اليابان بوعورة تضاريسها وصغر مساحتها واكتظاظها بالسكان الذين يتجاوز عددم 120 مليون نسمة، كل هذها لمعلومات تشير إلى أن اليابان دول مكتظة ومزدحة الشوارع، ولكن هذا غير صحيح، حيث تتمتع اليابان بنظام مواصلات متقدم ومميز للغاية ما يجعلها تتخطي معضلة الازدحام السكاني، فقد استطاعت الحكمة اليابانية من خلال التنوع والدقة في المواعيد، والنظام المستخدم في شبكة مواصلتها التفرد بين وسائل المواصلات العالمية.

تنوع وسائل المواصلات في اليابان

المطار

يقع المطار الخاص بالعاصمة في منطقة ناريتا على بعد 60 كيلومتراً إلى الشرق من وسط طوكيو، وهي مسافة بعيدة للغاية، ولكن حرصت الحكومة على توفير مواصلات للانتقال لأي مكان داخل العاصمة، باستخدام جميع وسائل المواصلات المتوفرة من المطار إلى المدينة بداية من القطارات التي تديرها شركتي JR وشركة Keisei أو الحافلات إلى سيارات الأجرة التي تأخذك من المطار لأى مكان في طوكيو في نصف ساعة.

تربط شبكة خطوط القطارات التابعة لشركة JR المدن الكبيرة والصغيرة في مختلف مناطق اليابان والوقت اللازم للوصول من مطار ناريتا إلى محطة طوكيو باستخدام هذا القطار هي 65 دقيقة، والتكلفة هي 2940 ين للعربة العادية.

أما شركة Keisei فقد اطلقت في عام 2010 خطاً حديدياً جديداً من عربات القطار، التي تنتقل بسرعة كبيرة بين مطار ناريتاز ومحطة نيبوري في 36 دقيقة، وبتكلفة 2400 ين.

السكك الحديدية

هي وسيلة التنقل الأساسية في طوكيو حيث تصل للضواحي والقرى البعيدة التي لاتصل إليها وسيلة مواصلات أخرى، وتعتبر واحدة من أضخم وأعقد شبكات السكك الحديدية في العالم، كما أنها الأضخم في العالم من حيث عدد الركاب السنويين الذين يستخدمون السكك الحديدية، وتتكون من نوعين، قطارات تحت الأرض، وقطارات فق الأرض، وتتنوع هذه القطارات ما بين القطارات السريعة كقطار “شنكانسن” أو الرصاصة والذي يمكن أن يقطع المسافة بين طوكيو وأوساكا في حوالي ساعتين، هذا بالإضافة إلى شبكة القطارات المحلية.

الحافلات

الحافلات هي الشبكة التي تكمل خطط السك الحديدة بحيث انها تصل للاماكن التي لا تصل لها القطارات، وهي لا تقل أهمية عنها ولكنها تأتي في الرتبة التالية لها، وتقوم شركة JR بإدارة حافلات الرحلات الطويلة بين طوكيو والمدن الكبرى الأخرى، تتميز الحافلات بانخفاض أسعارها مقارنة بشبكة القطارات ولكنها تستغرف وقتًا أطول نظرًا لازدحام الحركة المرورية. هناك نوعين من الحافلاـ حافلات الطريق السريع والحافلات العامة.

سيارات الأجرة

لها اماكنها المحددة التي تمر بها حيث توجد في الشوارع العامة أو أمام الفنادق والمحال التجارية الكبيرة، ولكنها على الرغم من سهولة الوصول لها، فهي تمتاز بارتفاع تكلفتها فعلى سبيل المثال تتكلف المسافة من مطار ناريتا إلى وسط طوكيو تتكلف حوال 210 دولار.
يتم دفع الأجرة طبقًا  للعداد الموجود بداخل سيارت الأجرة ولا يمكن التفاوض بشأنها، ويمكن الدفع عن طريق بطاقات الائتمان.