بحيرة النطرون

بحيرة النطرون

بحيرة النطرون

المياه الحمراء في بحيرة النطرون

المياه الحمراء في بحيرة النطرون

بحيرة النطرون

بحيرة النطرون

بحيرة النطرون أو Natron lake هي أحد أشهر البحيرات الغريبة والخلابة في أفريقيا، تقع بحيرة النطرون في دولة تنزانيا بالقرب من الحدود الكينية في شرق أفريقيا، ترجع شهرة بحيرة النطرون واعتبارها من الاماكن السياحية الغريبة والغلابة بسبب لونها الأحمر الذي يشبه لون الدم، ويرجع ذلك إلى إرتفاع نسبة الملح بها بشكل كبير جداً، لأنها بحيرة مسدودة ليس لها مصب، سوف نتعرف في هذا المضوع عى هذه البحيرة الخلابة وأسباب لونها الأحمر.

معلومات بحيرة النطرون

يرجع تسمية بحيرة النطرون بهذا الاسم إلى ملح النطرون الموجود في البحيرة، وهو خليط من بيكربونات الصوديوم و كربونات الصوديوم و نسب متفاوتة من كلوريد الصوديوم و كبريتات الصوديوم  لذلك هي شديدة الملوحة خاصة عند تبخر مياهها بسبب ارتفاع درجة الحرارة فتصبح ضحلة و يتركز الملح بها أكثر، تعتبر النطرون بحيرة مسدودة ليس لها مصب، ولكنها تستمد مياهها من نهر إيواسو نيجيور و ينابيع الماء الساخنة الغنية بالمعادن.

وفيما يخص لون المياه الأحمر لهذه البحيرة، فيرجعه العلماء إلى بكتيريا الملح ذاتية التغذية التي تنشأ في الوسط شديد الملوحة وتنتج هذا اللون الذي يتجلى عندما تتبخر مياه البحيرة.

الطبيعة في بحيرة النطرون

تتميز البحيرة بالطبيعة النادرة الخلابة حيث ظهور اسراب الفلامنغو الذي يتغذى على البكتيريا الموجودة في البحيرة، فتعطي مشاهد طبيعية خلابة لمحبي التصوير كما يمكنك إلتقاط العديد من الصور معها.

المناطق المحيطة بالبحيرة جافة وهطول الأمطار الموسمية فيها غير منتظم. تقع البحيرة ضمن حوض النطرون ذو الأراضي الرطبة.

الحياة في هذه البحيرة شبه مستحيلة لأغلب الكائنات نظراً لظروف قلويتها و حرارتها لذا لا يستطيع العيش بها سوي نوعين من الأسماك و التي تعيش بالقرب من الينابيع الساخنة و يعيش هناك أيضاً طيور "النحام" أو الفلامنجو المهددة بالأنقراض والتي تعتمد فى غذائها علي الطحالب التي تنمو في البحيرة و تستطيع تحمل هذه الظروف بشكل معجز !

يعتقد الكثيرين أن البحيرة بسبب قلويتها تحول الحيوانات إلى أحجار، نيك برانت مصور مهتم بالحياة البحرية عثر علي كائنات من مختلف الأنواع متكلسه في مياه البحيرة فقام بتصويرها كما لو كانت حية و نشر الصور، و هو أمر صحيح نسبياً لكن ليس كما يتخيله بعض الناس من هواة أساطير البحيرات المسحورة !

Lake Natron, Arusha Region, Tanzania