كيفية التخلص من دوار البحر وطرق الوقاية منه

الثلاثاء,04 يوليو 2017
إعداد: إيمان أنس
كيفية التخلص من دوار البحر وطرق الوقاية منه

كيفية التخلص من دوار البحر وطرق الوقاية منه

كيفية التخلص من دوار البحر وطرق الوقاية منه

كيفية التخلص من دوار البحر وطرق الوقاية منه

كيفية التخلص من دوار البحر وطرق الوقاية منه

كيفية التخلص من دوار البحر وطرق الوقاية منه

يظن البعض عند سماع كلمة دوار البحر أنها حالة مرضية مرتبطة بالتواجد في البحر أو وسط المسطحات المائية فقط، ولكن هذه معلومة غير صحيحة، حيث أن مصطلح دوار البحر يُستخدم للتعبير عن خلل في إستجابة جسم الإنسان للحركة السريعة، سواء كانت في البحر أو في وسائل النقل البرية السريعة.
 

ماهو دوار البحر:

 هو حالة تُصيب الأشخاص عند التواجد في أي وسيلة من وسائل النقل ساء كانت بحرية، برية، أو جوية. وهي ناتجة عن تضارب الإشارات التي تصل للمخ من الحواس المختلفة نتيجة الحركة المفاجئة او السريعة.

تقوم الأذن الداخلية بإرسال معلومات للدماغ بأن الجسم يتحرك، وتُرسل العيون للدماغ معلومات عكسية بأن الجسم ثابت ولا يوجد حركة، فيؤدي هذا التضارب في المعلومات إلى ارتباك المخ واعتقاده بأن هناك تسمم ومن ثم تبدأ أعراض دوار البحر بالظهور.
 

أعراض دوار البحر:

 دورار البحر هو عرض وليس مرض، حيثتتظهر هذه الأعراض كما سبق ذكره نتيجة اضطربات فالإشارات التي تُرسل للمخ، فيعتقد المخ بأن هناك خطر ما، وتبدأ الأعراض من الشعور بالتعب والإرهاق، التعرق الزائد، الغثيان والقيء والدوخة.
 

الوقاية من دوار البحر:

 هناك بعض الاحتياطات والخطوات التي يمكن باتباعها أن يتجنب الإنسان الوقوع في مشكلة دوار البحر:

1- اختيار المقعد من أهم الأشياء أثناء السفر، المنتصف هو المقعد المناسب، سواء في الطائرة أو السفينة. لذلك ابتعد عنها قدر الإمكان، كما أن في السفن تعتبر الأدوار السفلية ومنتصف السفينة أقل حركة واضطراب من غيرها. 

2- النظر للأفق يساعد على إعادة ظبط جهاز التوازن الداخلي لأجسامنا، حيث أن الأفق هو الشئ الوحيد الذي يبقى ثابت أثناء الحركة، فيدرك عقلك أنك لا تتحرك، وأن إشارات الأذن الداخلية كاذبة.

3- تمارين النفس أحد التمارين التي تساعد على تهدئه اضطراب الجسم، قم بأخذ نفس وإخراجه عدة مرات ببطئ شديد.

4- تناول أطعم تحتوي على كميات كبيرة من الدهون أو الاملاح تزيد من اضطراب المعدة، احرص على تناول الأطعمة الخفيفة سهلة الهضم، وابتعد عن مشروبات الكافيين والمشروبات الغازية.

5- تقلل العلكة من شعور الأذن بالحركة، لذلك مضغ القليل منها يقلل من التضارب الحادث بينها وبين إشارات العين، كما أن لها مفعول مضاد للغثيان والقيء.

6- مشتقات الزنجبيل من شاى أو مشروب ساخن أو حتى تناول جذور الزنجبيل الطازجة لها مفعول مضاد للغثيان، بالتالي تُقلل من أعراض دوار البحر.

7- البقاء في مقعدك أو غرفتك طويلًا يؤثر على دورتك الدموية،غرف السفن والقوارب عادة تكون صغيرة وضيقة، بالتالي تزيد من شعور دوار البحر، لذلك تجنب البقاء فيها لفترات طويلة.

8- لا تقرأ أثناء السفر إذا كنت عرضة للإصابة بدوار متكرر في رحلاتك.

9- يعتبر "دراماماين" و"بونين" أحد العقاقير الأكثر فاعلية لمقاومة دوار البحر، فاحرص على تناول واصطحاب بعض العقاقير معك.